أي وجبات غذائية تلائم طفلك بعمر 9 أشهر؟

أي وجبات غذائية تلائم طفلك بعمر 9 أشهر؟

منذ ولادته يعتمد الطفل على الرضاعة الطبيعية أو الحليب الاصطناعي كغذاء أساسي له، لا سيما خلال شهور عمره الأولى. ومع التقدم في العمر تزداد حاجة الطفل إلى كميّات أكبر وأنواع أكثر من التغذيّة، وذلك لتحيق نمو مثالي له. وفي موضوعنا التالي من صحتي سنعرفكِ على كيفيّة تغذيّة طفلكِ في شهره التاسع، مع إلقاء الضوء على بعض الوجبات والوصفات المناسبة له.

 

كيف يتطوّر نظام الطفل الغذائي في الشهر التاسع؟

 

مع بلوغه الشهر التاسع يصبح تناول الأطعمة باليد من المهارات الأساسية عند الطفل، ما يدّل على أنه أصبح على كامل الإستعداد لتوسيع نظامه الغذائي. وهنا نؤكد أن هذا هو الوقت المناسب لإعطائه الأطعمة التي يمكن تناولها باليد، مثل أعواد الجزر المطهو جيداً، وقطع من الموز، وأعواد الخبز غير المملح وكيكة الأرز الصغيرة والبسكويت المخصص للأطفال، ما يساعده على التدرّب لإطعام نفسه بنفسه.

 

كيف يمكن تقسيم وجبات الطفل في هذا العمر؟

 

- عند الاستقاظ من النوم، لا بد من تقديم وجبة كافية من الحليب لطفلكِ وذلك إما من خلال الرضاعة الطبيعية، او بواسطة الحليب الإصطناعي.

 

- بعد وجبة الفطور بساعات قدّمي لطفلكِ وجبة من أرز الاطفال الممزوج بالحليب مع بعض الخضار والفاكهة المطهوة والمهروسة حسب اختيارك.

 

- إجعلي وجبة الغداء مكوّنة من البروتين، والخضار، والأطعمة نشوية.

 

- في فترة العصر قدّمي بعض الأطعمة التي يمكن تناولها باليد مثل التوست الطري أو قطع الخبز الهشّة.

- قبل النوم تبقى الأفضلية لحليب الثدي أو الاصطناعي.

 

لا تقدّمي أبداً هذه الانواع لطفلكِ في هذا السّن!

 

عند تناوله الطعام لا تتركي طفلكِ لوحده أبداً وهو يأكل لتجنب خطر الإصابة بالاختناق، ولا تلجأي أبداً الى إضافة الملح أو السكر أو العسل أو أي محليات أخرى إلى طعام طفلك ولا تدخلي حليب البقر إلى نظامه الغذائي حتى يبلغ عامه الأول. كذلك إبتعدي عن بعض أنواع الأطعمة غير المناسبة مثل القطع الكبيرة من الفاكهة، الذرة، الشيبس أو رقاقات البطاطس المقلية، قطع اللحم الكبيرة، الجزر غير المطبوخ، إضافة الى مختلف أنواع الحبوب والمكسرات.

 

إليكِ من صحتي المزيد من النصائح الضرورية للعناية بطفلكِ:

 

كم ساعة يجب ان ينام طفلك؟

تجنّبي اعطاء رضيعك الماء قبل هذا السنّ!

تعرفي على وزن طفلك المثالي وفق كل شهر من عامه الأول!

‪ما رأيك ؟