الماء ضروري للجسم... لكن دون مبالغة او نقص!

الماء ضروري للجسم... لكن دون مبالغة او نقص!

الماء مهم جدا لصحة الانسان، وهو المسؤول عن جميع وظائف الجسم الحيوية. ومن شأن نقص الماء او احتباسه في الجسم ان يسبب الكثير من الاعراض والمشاكل الصحية. في هذا المقال من موقع صحتي سنلقي الضوء على عملية امتصاص الماء من الجسم.

 

كيف يمتص الجسم الماء؟

 

الجسم كالإسفنج يقوم بامتصاص الماء والاحتفاظ به. ويعتبر الماء مكونا رئيسا لخلايا الجسم. وتنتقل بواسطته مواد أساسية كالفيتامينات والمعادن إلى أعضاء الجسم التي تحتاجها، كالغدد والعظام والعضلات، ممّا يسهل عملية امتصاص هذه المواد والاستفادة منها. 

الماء يمثل نحو 60% من إجمالي حجم الجسم وأية زيادة له عن المعدل الطبيعي يؤدي الى حالة احتباس، تكون ناتجة عن الضغط الزائد داخل الشعيرات الدموية ما يؤدي إلى تراكم الماء بين الخلايا والأنسجة، بدل انتقاله إلى الأوردة ومنها إلى الكلى، التي تقوم بدورها بضخ الماء الزائد في المثانة والتخلّص منه عبر عملية الإخراج. 

 

كيف نتفادى احتباس الماء في الجسم؟

 

هناك طريقة لتحرير السوائل الزائدة من الجسم، وهي تساعد الجسم على التخلص من السموم والفضلات المتراكمة التي قد تؤدي إلى انحباس الماء وزيادة الوزن، وذلك عبر تنمية قوة الشعيرات الدموية التي تسهل ضخ الماء الزائد عبر الأوردة ومنها إلى الكليتين. ويمكن ان تؤدي الى فقدان 6 كيلوغرامات. وهذه الطريقة تفرض اتباع نظام غذائي خال من القهوة التي تستنزف عنصر الصوديوم. كما يجب تجنّب الأطعمة المملّحة والمدخنة، الى جانب تلك المضاف إليها السكر والعسل. ايضا من الضروري تجنب المشروبات الغازية الغنية بالصوديوم، والأطعمة الدهنية والزبدة والحلويات. والإكثار في المقابل من استهلاك الفاكهة والخضار الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف والخالية من الصوديوم.

 

ماذا لو لم نشرب الماء بقدر كاف؟

 

يستخدم الماء كوسيلة للتنظيف بطريقة أو بأخرى ولتسهيل عملية الهضم. فإذا كنا لا نشرب الماء بشكل كاف، فإن وظائف اعضاء الجسم سوف تتباطأ، والنتيجة حصول جفاف في الجسم. وعندها يصبح البول داكناً، ونصاب بالإمساك، ويكون البراز صلباً ومؤلماً، وتتضخم الغدد، ويصبح الجلد شاحباً. ويسهل التقاط العدوى.

 

ويمكن للجفاف ان يؤدي الى:

 

- التعب والقلق والاكتئاب ونقص في التركيز.

-ارتفاع مستويات الضغط 

- جفاف البشرة وحكة في الجلد

- احتباس الماء، تكوّن السليولايت والانتفاخ

- عسر الهضم

- حرقة والم اثناء التبول

- عدوى المثانة

- الصداع وألم المفاصل

 

اقرأوا المزيد عن موضوع احتباس السوائل من خلال موقع صحتي:

 

إنتبهوا من شرب الماء أثناء تناول الطعام!

تعانون من احتباس السوائل؟ اليكم الأطعمة المدرة للبول

انتبهوا الى أعراض الفشل الكلوي!

‪ما رأيك ؟