انتبهي... فقدان الوزن المفاجئ دلالة على الإصابة بأمراض خطيرة!

انتبهي... فقدان الوزن المفاجئ دلالة على الإصابة بأمراض خطيرة!

فقدان الوزن المفاجئ

تعتقد بعض النساء أن إنقاص الوزن سريعاً وبشكل مفاجئ، هو أمر إيجابيّ ومعجزة، ولكن هل تعرفين أنّه يمكن أن يكون دلالة على إصابتك بمرض معيّن أو إحدى أعراض الحالات الخطيرة؟ تابعي هذا الموضوع من موقعنا لتكتشفي أسباب فقدان الوزن المفاجئ. 

 

أسباب فقدان الوزن المفاجئ

هل يخطر في بالك سؤال حول إذا كان فقدان الوزن المفاجئ، أمر صحّي؟ فالجواب هو لا. إنقاص الوزن شيء جيّد بلا شكّ، ولكن إذا تمّ عن طريق تغيير النظام الغذائي السيء إلى نظام صحّي وسليم، بينما اذا لم تتبعي أي نظام غذائي أو ممارسة الرياضة وتخسرين الوزن فهذا الأمر مقلق وله عدّة أسباب منها:

- فرط نشاط الغدّة الدرقية: يمكن أن يكون فقدان الوزن، أحد أعراض الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية، وذلك بسبب إفرازها للكثير من الهرمونات التي تسبب بتغيّرات في الجسم منها: الحرارة المرتفعة، خفقان القلب وغيرها.

- اضطرابات الجهاز الهضمي: كمرض كرون الذي يتسبّب بالإصابة بعسر الهضم الإمساك والإنتفاخ، فتؤدي إلى فقدان الشهيّة، وبالتالي خسارة الوزن بشكل مفاجئ.

- مرض الإكتئاب: الإصابة بهذه الحالة تؤدي إلى فقدان الشهية وإنقاص الوزن.

- إلتهاب البنكرياس: الإلتهابات المزمنة تتراجع أدائها في افراز الانزيمات التي تساعد على هضم الطعام، الأمر الذي يتسبّب في التعرّض لخطر الغثيان الإسهال وفقدان الشهية، مما يؤدي إلى خسارة الوزن بشكل مفاجئ.

- مرض السكري: تسب ّب بفقدان الوزن بشكل مفاجئ، لأن الجسم يقوم بالتخلّص من السكر الزائد بالدمّ عن طريق عمليّة التبوّل، وذلك لإفتقاد الانسولين قدرته على إدخال الجلوكوز الى خلايا الجسم للإستفادة منه، وهذا يؤدّي إلى حرق الدهون والعضلات للحصول على الطاقة اللازمة لتكملة مهامه اليومية.

- الإصابة بالسرطان: يفقد المريض الرغبة بتناول الطعام، وذلك نتيجة الإلتهابات التّي تعاني منها الأمعاء، وهذا الأمر يتسبّب بخسارة الوزن بشكل مفاجئ.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

تابعوا المزيد من المواضيع حول التغذية عبر موقع صحتي:

مشروب يساعدكم على خسارة الوزن الزائد!

ما هي الوجبة المصغّرة؟ وكيف تساعد على خسارة الوزن؟

ما هي التأثيرات السلبية المحتملة لرجيم الكيتو؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟