3 خطوات منزلية مهمّة لتنظيف الرحم بعد الولادة

3 خطوات منزلية مهمّة لتنظيف الرحم بعد الولادة

تنظيف الرحم بعد الولادة

بعد الولادة الطبيعية أو القيصرية سيستعيد جسمكِ عافيته تدريجياً، وفي هذه المرحلة يحتاج الرحم إلى بعض الوقت للتعافي والعودة إلى حجمه الطبيعي. وبالطبع هناك بعض الخطوات التي عليكِ الإلتزام بها لحماية نفسكِ من الجراثيم والبكتيريا، وبالتالي مساعدة ودعم الجسم على الشفاء بشكلٍ أسرع.

وبالمقابل عليكِ أيضاً الحرص على تنظيف الرحم مباشرةً بعد الولادة، وذلك من خلال هذه الخطوات المنزلية البسيطة التي يجب تطبيقها:


- حمّام المقعدة: لا تستغربي من التسمية، فهو مجرّد إجراء منزلي بسيط جداً، وكل ما عليكِ فعله هو الجلوس في حوض كبير أو متوسط الحجم يحتوي على ماء معتدل السخونة أو فاتر لمدّة لا تتجوز الربع ساعة.

لهذا النوع من الحمام الكثير من الفوائد التي تحصل عليها المرأة بعد الولادة، وأهمها قدرته على تنظيف المنطقة الحسّاسة بلطف دون الحاجة الى لمسها بطريقة مباشرة، وبالتالي يُساهم في تهدئة التشنجات التي قد تشعرين بها في مرحلة النفاس التي فيها يعود الرحم الى حالته الطبيعية وحجمه.

- المشروبات الطبيعية:

ينصح الأطباء بإدراج المشروبات الطبيعية الدافئة، أيّ التي تحتوي على الأعشاب، في النظام الغذائي للمرأة بعد الولادة، ويمكن القول أنّ مشروب الزنجبيل أهمها.

إلّا أنّ هناك بعض المشروبات الإضافية التي يمكنكِ تحضيرها في المنزل، بينها المشروب الذي يرتكز على الزنجبيل، الكركم، قشور البرتقال الجافة. بعد وضع المكونات في كوب من الماء المغلي يمكنكِ شربه بين الوجبات الغذائية خلال اليوم.

- النظافة الشخصية:

على الرغم أنّها في أسفل القائمة إلّا أنّها الأهم، وذلك لأنّ نظافتكِ الشخصية بعد الولادة مهمة جداً، لذا لا تهملي نفسكِ بتاتاً وعليكِ الإستحمام يومياً. كما وعليكِ تغيير الفوط الصحية كل ثلاث الى أربع ساعات منعاً لتراكم الجراثيم والبكتيريا ولحماية نفسكِ من الإلتهابات.


لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

المزيد من المواضيع المهمة لكِ بعد الولادة: 

إذا خضعت لعملية ولادة قيصرية... فتوقّعي أن تشعري بعدها بهذا الألم!

ما هي الفوائد التي تُقدّمها لكِ وسادة الرضاعة؟

نزيف ما بعد الولادة أمر طبيعيّ... لكن يحتاج الى الدراية ايضاً!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟