5 فوائد مهمة جداً لإتباع حمية داش!

5 فوائد مهمة جداً لإتباع حمية داش!

ظهرت حمية داش Dash Diet منذ  سنوات كنظام غذائي متوازن حيث تقوم بخفض ضغط الدم وتحافظ على معدلات طبيعية للكوليسترول، كما ان بها دوراً فعالاً في الحفاظ على صحة الكبد والكلى. 

 

ماذا تعني "حمية داش"؟

 

ترمز "داش" لأربع كلمات كاختصار لـ"النمط الغذائي لوقف ارتفاع ضغط الدم" وتعرف هذه الحمية بأنها نظام غذائي متوازن تهدف إلى منع ارتفاع ضغط الدم مع فقدان الوزن، ولكن الهدف الأخير يعد ثانوياً. وتشير حمية داش إلى أن الأكل الصحي هو المفتاح لخفض ارتفاع ضغط الدم وأن فقدان الوزن هو مجرد أثر جانبي مرحب به خلال هذه الحمية.

 

ووفقاً لحمية داش، فإنه من الممكن لأي شخص يريد اتباعها أن ينخفض ضغط الدم لديه وينخفض وزنه ببساطة عن طريق تناول جميع الأطعمة التي تعد جيدة بالنسبة له، وهذا يشمل الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والكالسيوم والبروتين والألياف.

 

كيف يمكن إتباع حمية داش؟

 

تنقسم حمية داش إلى نوعين أحدهما مختصر والآخر مطول، مع أن النوعين يعتمدان على أكل كل الأشياء التي يعلم الشخص بأنها مفيدة خلال مراحل النمو. ويشمل ذلك الفواكه والخضروات واللحوم الخالية من الدهن. كما وتدعو هذه الحمية إلى الابتعاد عن الأطعمة المحبوبة التي تعتبر سيئة  للصحة. منها الأطعمة السكرية والدهنية وكذلك الكميات الكبيرة من اللحوم الحمراء، كما أنه يجب الابتعاد عن الملح.

 

وحمية داش تنص عادةً على ما يلي:

 

- تناول المزيد من الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

 

- تقليص تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والكولسترول والدهون التقابلية.

 

- تناول المزيد من الأطعمة والحبوب الكاملة والأسماك والدواجن والمكسرات.

 

- الحد من الصوديوم والحلويات والمشروبات السكرية، فضلا عن اللحوم الحمراء.

 

الفوائد الصحية لحمية داش الغذائية 

 

لا شك أن لحمية داش فوائد صحية كثيرة ومتعددة ومنها:

 

- انخفاض ضغط الدم: المقصد الاصلي من النظام الغذائي هذا هو خفض ضغط الدم لأنها تعمل على مراقبة كمية الملح المتناولة عن كثب والتي يمكن أن تزيد بشكل ملحوظ من ضغط الدم، لهذا يساعد هذا النظام الغذائي من تحقيق التوازن في مستوى الكولسترول والدهون الخطرة بالنظام الغذائي الخاص بك، لهذا يمنع الاصابة بأمراض مثل تصلب الشرايين وزيادة ضغط الدم بالتالي زيادة الضغط على الاوعية الدموية و الضغط الزائد على نظام القلب.

 

- صحة القلب: بصرف النظر عن علاج ضغط الدم المرتفع إلا ان الحمية تؤثر على القلب عن طريق تخفيف الاجهاد الزائد على الأوعية الدموية وشرايين القلب والأوعية الدموية حيث ان ارتفاع الضغط على نظام القلب يزيد بشكل كبير من فرص الاصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

 

- هشاشة العظام: تحتوي حمية داش على نسبة كبيرة من الكالسيوم والبروتين والبوتاسيوم وكلها ضرورية من اجل إبطاء ظهور هشاشة العظام، وتساعد الحمية على بناء عظام قوية بفضل الحليب والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب والخضروات الورقية والفاكهة التي هي عوامل مساعدة

تساهم في بناء عظام قوية.

 

- صحة الكلى: ترتبط هذه الحمية ارتباطاً مباشراً بالتخلص من حصوات الكلى المؤلمة حيث ان النظام الغذائي يمنع تركيز المعادن الزائدة في صورة رواسب على الكلى بفضل تركيز الصوديوم مما يؤدي بالأخير إلى الإصابة بالفشل الكلوي.

 

- تجنب مرض السكري: من خلال القضاء على الكربوهيدات الفارغة الناتجة عن تناول الأطعمة النشوية وتجنب السكريات البسيطة التي يستطيع الجسم امتصاصها بسهولة كما انها تستقر في مجرى الدم مسببة خلل بالأنسولين كما ان مرض السكري هو بداية السمنة وعدد من الامراض الاخرى كأمراض القلب والقدم السكري وغيرها.

 

وسّعوا معلوماتكم حول حمية داش من خلال موقع صحتي:

 

حمية داش تحتل المركز الاول لعام ٢٠١٥

حمية داش... فوائد كثيرة لا يمكن تجاهلها

تعانون من إرتفاع ضغط الدم؟ تعرفوا على حمية داش المثالية لكم!

‪ما رأيك ؟