كيف يجب أن يكون النظام الغذائي بعد عملية التكميم؟

كيف يجب أن يكون النظام الغذائي بعد عملية التكميم؟

النظام الغذائي بعد التكميم

رغم خضوعكِ لعملية التكميم لإنقاص الوزن سريعاً، إلا أنّ النظام الغذائي لا غنى عنه، كونكِ يجب أن تتنبّهي كثيراً لما تتناوليه. فكيف عليكِ تطبيق النظام الغذائي بعد عملية التكميم؟ اليكِ كلّ التفاصيل من موقع صحتي.


النظام الغذائي بعد عملية التكميم

ستكون معدتكِ في حالة حسّاسة بعد عمليّة تكميم المعدة، لذا عليكِ اتباع نظام غذائي خاصّ للسماح لكِ بالشفاء والتعافي بسرعة. ويتغيّر النظام الغذائي بعد التكميم أسبوعيّاً حتّى الأسبوع الخامس او السادس بعد العمليّة.


خلال الأسبوع الأول:

يجب إتباع النظام الغذائي السائل وهو شرب الماء، المرء، الجيلاتين غير المحلى والشاي والقهوة الخاليَين من الكافيين، واشربي الكثير من الماء للحفاظ على ترطيب جسمكِ، وذلك لتجنّب الجفاف، فيمكنك وضع منّبهات للتذكير بالشرب، كما يمكنكِ أيضاً شرب القليل من الماء كل نصف ساعة، فإنّكِ بحاجة إلى شرب ما بين لترَين وثلاثة لترات من الماء يوميًّا. والأهم اتبعي النصيحتين التاليتين:

- تجنّبي أيّة مشروبات محلّاة، فيمكن أن تكون للسكريّات اثار ضارّة جداً على صحتك وأن تسبّب مضاعفات كالغثيان.

- ابتعدي عن المشروبات التي تحتوي الكافيين والمشروبات الغازية.


خلال الأسبوع الثاني:

في هذا الأسبوع ما يزال يتعيّن على المرضى اتباع تعليمات الأسبوع الأوّل، فيجب أن يتكوّن النظام الغذائي من الأطعمة السائلة فقط مع إضافة بعض الأطعمة الإضافيّة.

- تناول مسحوق البروتين من دون مزجه مع سائل غازي

- البودينغ غير المحلّى

- الحساء

- اللبن الزبادي

- عصائر الفاكهة الخالية من اللبّ

- حليب الخالي أو قليل الدسم


خلال الأسبوع الثالث:

في هذا الأسبوع، يُصبح من الممكن البدء بإدخال طعام غير سائل في النظام الغذائي، ومع ذلك فإنّه لا يمكن إضافة إلّا الأطعمة الطريّة والمهروسة، وعند تناول هذا الطعام، فمن الضروري تناوله ببطء ومضغه جيّداً، ويجب أن يحتوي الطعام على نسبة بروتيين جيّدة، أكثر من ستين جراماً يومياً. ومن هذه الأطعمة:

  • اللحم المفروم
  • البيض
  • جبن القريش 
  • الحمص الناعم
  • لحم السمك المفروم
  • الأفوكادو المهروسة
  • التونة


خلال الأسبوع الرابع

يكون قد حان الوقت لبدء إدخال الاطعمة الصلبة، والقدرة على إضافة هذه الأطعمة خلال هذا الأسبوع لا تعني أنّ المعدة قد تعافت تماماً، فمن الضروري الإستمرار بتناول أجزاء صغيرة من الطعام الصلب ببطئ ومضغه جيداً.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

تابعوا المزيد من المواضيع حول التكميم عبر موقع صحتي:

نصائح للحد من الترهلات بعد تكميم المعدة

هل الحمل ممكن بعد عملية التكميم؟

ما هي الأضرار المحتملة لعملية تكميم المعدة؟

‪ما رأيك ؟