هل تناول الزبيب يؤدي الى السمنة؟

هل تناول الزبيب يؤدي الى السمنة؟

الزبيب هو عنب مجفف يختار عادة من العنب الذي يحتوي على نسبة سكر عالية ولب متماسك، إن الزبيب نوعان، إما الأبيض أو الأسود (ذوي البذور أو عديم البذور). يعتبر الزبيب صديق المعدة والكبد ويشفي من أوجاع الكثير من الأمراض والآلام التي قد تصيب الشخص.

 

فوائد الزبيب المتعددة

 

العناية بالأسنان: يحتوي الزبيب على حمض الأولينوليك وهو إحدى المواد النباتية الكيميائية التي تلعب دوراً كبيراً في حماية الأسنان من التسوس أولاً وتحمي من هشاشة الأسنان، كما أن البورون الموجود في الزبيب يلعب دوراً هاماً في الوقاية من نمو الجراثيم الضارة في الفم ويحافظ على صحة العظام والأسنان.

 

العناية بالعيون: كثير من المغذيات النباتية موجودة في الزبيب وهي تملك الكثير من الخصائص كالبولفنوليك المادة المضادة للأكسدة، فتحمي العيون من الكثير من الأضرار التي قد تصيبها نتيجة الجذور الحرة، بالإضافة الى الضعف المتأتي من مشكلة التقدم في العمر، والضمور البقعي.

 

كشفت دراسة أميركية مؤخراً أن الزبيب مفيد جداً للأطفال والأشخاص البالغين، نتيجة لدوره الكبير في تعزيز نوعية الطعام الصحي الذي يقبل الشخص على تناوله بعد أكل الزبيب بالإضافة الى طلب الجسم للكثير من الخضراوات والحبوب الكاملة التي سيقدم الشخص على تناولها. يسهل الزبيب أيضاً استهلاك السكريات في الجسم والدهون المشبعة والكولسترول والأطعمة الغنية بهذه المواد، بالإضافة الى ما ذكر فإن تناول الزبيب يحسن نظام أكل الشخص ويحثه على تناول المزيد من الفواكه وبخاصة المجففة منها. ويجتوي هذا الأخير على الفيتامينات أ و ج و ب والكثير من الألياف الطبيعية بالإضافة الى الكالسيوم والبوتاسيوم.

 

ولكن يجب التنبه دائماً الى أن تناول كميات كبيرة جداً من الزبيب نعم قد يساهم في زيادة الوزن لأنه يحتوي على الكثير من الفركتوز والجلوكوز. لذلك يستعمل في الكثير من الأحيان في الوجبات الغذائية لرياضيي كمال الأجسام والرياضات التي تتطلب الكثير من الطاقة.

 

اقرأوا المزيد عن فوائد الزبيب في غذاءكم اليومو من خلال موقع صحتي:

 

الزبيب لمكافحة تسوس الاسنان!

هل تعلَم أنّ الزبيب هو العلاج الأفضل لضغط الدم؟

هل يفتقد نظامكم الغذائي للزبيب؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟