هل أنت منزعجة من عناد طفلك؟ 7 نصائح تساعدك لتخطّي هذه المشكلة

هل أنت منزعجة من عناد طفلك؟ 7 نصائح تساعدك لتخطّي هذه المشكلة

الطفل العنيد هو واحد من أصعب أنواع الأطفال في التعامل نظراً  لعدم القدرة على تفهم أموره وما قد يمكن أن يقوم به نتيجة التصرّفات التي قد يقدم عليه. وبالتالي فان تربية الطفل العنيد هي واحدة من أكثر الأمور التي تؤرق بال الأمهات اللواتي تسعين الى تربية أطفال صالحين. ولذلك سنقدم لكن في هذا الموضوع عبر موقع صحتي مجموعة من النصائح حول تربية الطفل العنيد بأفضل الطرق الممكنة.

 

نصائح تربية الطفل العنيد

 

هناك العديد من الأمور التي يمكن أن تقوم بها الأم لتربية الطفل العنيد ومنها:

 

- الصبر: إن الصبر واللين والمرونة في التعامل مع الموقف ومع الطفل العنيد هي واحدة من أول الأمور التي يجب على الأم العمل عليها وبالتالي يجب الابتعاد قدر الامكان عن العصبية وعدم رفع الصوت ومحاولة الإقناع وفرض الأمر بالتدريج.

 

- عدم ارغامه على الطاعة: يجب على الأم أن تكون ليّنة قدر المستطاع مع الطفل العنيد والتساهل قدر الامكان مع بعض الأمور التي يمكن التغاضي عنها أو غض النظر عنها اذا لا تعود بأي ضرر عليه.

 

- العقاب: يجب أن تعتمد الأم على أسلوب العقاب المناسب لرفض الأوامر ولا يجب أن يكون العقاب أكبر من الموقف، ويجب أن يطبق مباشرة بعد الموقف ليرتبط بذهنه بذلك،.

 

- التشجيع: اضافة الى أسلوب العقاب يجب أن تعمل الأم على تشجيع الطفل ومدحه عندما يسلك سلوكًا جيدًا أو يطيع الأمور.

 

- عدم البوح بالعناد: لا يجب على الأم أن تذكر عناد الطفل أو تشتكيه أمام الآخرين في حضوره أبدًا مهما كان الأمر.

 

- عدم المقارنة: يجب على الأم الابتعاد قدر الامكان العمل على مقارنة الطفل مع إخوته أو بينه وبين زملائه لأن ذلك قد يكون أحيانًا سببًا للعناد.

 

- الاتفاق مع الزوج على التربية: يجب على الأم الاتفاق مع الزوج على طريقة تربية واحدة لأن اختلاف الأهل قد يتسبب في عناده، فهو لا يعرف كيف يرضيكما معًا.

 

تعلّموا من خلال موقع صحتي طرق عديدة لتربية الطفل العنيد:

 

طرق وأساليب لتربية الطفل العنيد

هل يجب ضرب الطفل العنيد؟

7 نصائح من المعالجة النفسية ناتالي فرح للتعامل مع الزوج العنيد

‪ما رأيك ؟