4 أخطاءٍ شائعة تقوم بها الأمّ في التّعامل مع طفلها الأوّل

4 أخطاءٍ شائعة تقوم بها الأمّ في التّعامل مع طفلها الأوّل

ينتظر كلّ زوجين الطّفل الأوّل بفارغ الصّبر، ويكون قدوم هذا الطّفل سبباً أساسيّاً في نشر السّعادة والبهجة في نفوس كلّ أفراد العائلة الكبيرة أيضاً.

 

إلا أنّ تربية الأطفال خصوصاً الطّفل الأوّل ليست سهلة على الإطلاق؛ وذلك لأنّها تجربة جديدة مليئة بالمسؤوليّات والمهام التي يقوم بها الأهل للمرّة الأولى.

 

في هذا السياق، تقع العديد من الأمّهات الجدد خصوصاً والأهل عموماً في بعض الأخطاء التي نعدّد أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

إيقاظ الطّفل ليلاً لإرضاعه

 

من أكثر الأمور الهامّة التي يجب على كلّ أمّ أن تدركها جيّداً، هي مدى أهمّية النّوم ليلاً بالنّسبة للطّفل.

 

من هنا، فإنّ إيقاظ الطّفل ليلاً من أجل إرضاعه يُعتبر خطأ فادحاً تقع فيه معظم الأمّهات الجدد، ظنّاً أنّه قد يكون جائعاً بحاجة إلى تناول الطّعام.

 

هذا الاعتقاد خاطئٌ؛ فلا داعي لإيقاظ الطّفل لإرضاعه فقط لأنّ الرّضيع بحاجة إلى النّوم بشكلٍ أكبر حتى ينمو بشكلٍ صحي وسليم، وعندما يجوع فإنّه سيستيقظ بمفرده.

 

الهلع عند بكاء الطّفل الشّديد

 

لا بدّ من الإشارة إلى أنّ بكاء الطّفل الرّضيع ما هو إلا وسيلة للتّعبير عن وجوده؛ فقد يبكي من دون أن يشعر بأيّ ألمٍ أو حاجةٍ إلى الطّعام.

الخطأ الذي تقع به معظم الأمّهات الجدد في هذا السياق هو الاعتقاد بأنّ الطّفل بحاجة إلى الطّعام كلّما يعلو بكاؤه.

 

في هذه الحالة، لا بدّ من مراقبة الطّفل جيّداً أثناء بكائه لعلّه كان إشارة إلى ارتفاع درجة حرارة جسمه.

 

الخوف والقلق باستمرار

 

تشعر الأمّ الجديدة بقلقٍ شديد تجاه طفلها؛ فالخوف المبلغ فيه من تناوله كمّية قليلة من الطعام أو النّوم لوقتٍ طويل أو قصير غير مجدٍ ولا داعي له.

 

هذا الخوف غبر مبرّر ولا يؤدّي إلى نجاح الأمّ في تربية طفلها إنّما ما يفعله فقط هو أنّه يؤثّر سلباً على صحّتها النفسيّة ويجعلها شديدة القلق والعصبيّة.

 

استخدام لغة الاطفال للتواصل مع الطّفل

 

يبدأ الطّفل الرّضيع بفكّ رموز اللغة والتعلّم قبل فترةٍ طويلة من الكلام والنّطق.

 

لذلك، يجب أن يعمد الأهل خصوصاً الأمّ إلى التحدّث بلغةٍ واضحة مع الطّفل منذ البداية؛ وهذا يعني استخدام عباراتٍ وجمل قصيرة مع مجموعةٍ من تعبيرات الوجه التي سوف تجذب اهتمام الطّفل وتساعده على تعلّم اللغة بالشّكل الصحيح.

 

هذه الأخطاء الـ4 شائعةٌ جداً عند الأمّهات الجدد اللواتي لا يُدركنَ مدى خطورتها.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

 

3 أخطاء عليكم تجنّبها عند تربية الأطفال!

‪ما رأيك ؟