6 أسباب لنزيف الأطفال حديثي الولادة

6 أسباب لنزيف الأطفال حديثي الولادة

يشير الأطباء الى ان النزيف عند الاطفال حديثي الولادة، هو النزيف الذي يحدث في الجهاز الهضمي في خلال الأسابيع الأولى من الولادة. وعلى الرغم من أنه من الأعراض الغير خطيرة، الاّ أنه في بعض الأحيان يعتبر من المؤشرات الخطيرة على وجود مشاكل وخلل في جسن الطفل. وهذا الأمر يعود الى الاسباب التي تؤدي الى النزيف. ومن هنا سنقدم لكم في هذا الموضوع عبر موقع صحتي كل ما يجب أن تعرفوه عن أسباب نزيف الأطفال حديثي الولادة.

 

أسباب النزيف عند الأطفال حديثي الولادة 

 

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي الى اصابة الطفل الحديث الولادة بالنزيف ومنها: 

 

- إبتلاع الطفل لكمية من الدم الخاص بأمه، أثناء الولادة، ويعتبر هذا السبب واحداً من أهم الأسباب على الاطلاق وأكثرها شيوعاً بين الاطفال، وبالتالي السبب الرئيسي وراء حدوث النزيف عند الأطفال حديثي الولادة، ويستمر هذا النزيف أياماً عدّة الاّ أنه سرعان ما يزول بعد تقديم الطبيب المساعدة اللازمة للطفل.

 

- إبتلاع الطفل لكمية من الدم بعد ولادته، من خلال الرضاعة الطبيعيّة واذا كانت الأم تعاني من تشققات في الثدي، تؤدي الى خروج الدم منه، وبالتالي ابتلاعها من قبل الرضيع، الأمر الذي يسبب له النزيف في أيامه الاولى بعد الولادة ، وعلى الرغم من أن هذا الأمر لا يعتبر خطيراً الاّ أنه يستدعي علاجاً طبياً سريعاً.

 

- يمكن أن يتعرّض الطفل حديث الولادة الى النزيف نتيجة اصابته بمشكلات وعيوب في الجهاز الهضمي ويعتبر هذا السبب واحداً من الاسباب الخطيرة التي تستدعي استشارة طبيب متخصص بشأنها لعلاجها سريعاً قبل أن يتعرض الطفل للعديد من المضاعفات .

 

- من الأسباب التي قد تؤدي الى اصابة الرضيع بالنزيف هي اصابته بقرح المعدة منذ الولادة.

 

- في بعض الأحيان يولد الاطفال وهم يعانون من مشكلات في تخثر الدم والتي تعتبر واحدة من المشاكل التي تتسبب بالنزيف لدى الاطفال.

 

-  إن الخلل في عمل الصفائح الدموية يسبب نزيف الاطفال، وهذا الأمر قد يكون نتيجة نتاول الأول في فترة الحمل لبعض الأدوية التي تؤدي الى هذه المشكلة.

 

اليكم من موقع صحتي نصائح عديدة للعناية بحديثي الولادة:

 

ساعدي طفلك على النوم الهادئ

تعرفي الى افضل طريقة لنوم حديثي الولادة

كل ما تحتاجين معرفته عن نوم طفلك الرضيع

‪ما رأيك ؟