بعد قراءة هذا الموضوع... لن تترددي بتشجيع طفلكِ على ممارسة الألعاب الحركية المفيدة!

بعد قراءة هذا الموضوع... لن تترددي بتشجيع طفلكِ على ممارسة الألعاب الحركية المفيدة!

مع التطور التكنولوجي الكبير والسريع الذي شهدناه في السنوات القليلة الماضية، باتت الألعاب الإلكترونية تسيطر على يوميات أطفالنا وحياتهم. وفي ظلّ هذه الموجة الخطيرة، لا بد من تشجيع الطفل على ممارسة بعض الألعاب الحركية المهمة والضرورية نظراً لفوائدها الكثيرة التي تنعكس إيجاباً على الطفل، حيث أن هذا النوع من الألعاب يجعل الأطفال يجتمعون بطرق مميزة ويفرحون بمشاركتها مع بعضهم.

 

وفي موضوعنا التالي من موقع صحتي، سنقدم لكِ أفضل الألعاب الحركية للاطفال وأكثرها متعة مع تسليط الضوء على أهم فوائدها الصحيّة والنفسية.

 

ما هي فوائد الالعاب الحركية؟

 

تعدّ الحركة التي يمارسها الطفل من العناصر التي تعزز صحته وسلامته وتساهم في تحقيق نموه الكامل والمثالي، كما أن هذه الأنشطة الحركية تؤمن الفرصة الحقيقية للطفل للتعبير عن نفسه، وإكتشاف قدراته، إضافة الى تطوير التواصل مع الآخرين والتفاعل معهم، وبالتالي الإحساس بالنجاح والاستمتاع بالمشاركة وتحفيز الثقة بالنفس.

 

ما هي أفضل الألعاب الحركية للاطفال؟

 

تتعدد الألعب الحركية المهمة للاطفال، وفي السطور التالية سنعرض أسهلها وأكثرها متعة:

 

- لعبة الأسماء: هذه اللعبة تقوم على جعل الأطفال يجلسون بدائرة مع كرة، وعلى الطفل الذي يحمل الطابة من أن يجيب عن السؤال الذي يطرح عليه عن ذكر إسم حيوان أو فئة من فئات الطيور أو الحيوانات المفترسة. وهنا على المتسابق أن يذكر إسم الحيوان من الفئة المذكورة ضمن وقن محدد، وإن أخطأ خرج من اللعبة ويمرر الكرة الى المتسابق الآخر.

 

- لعبة المرآة: هذه اللعبة هي من بين أجمل الألعاب الحركية للاطفال، وشروطها تقضي بقيام طفل بحركة ما في وجهه أو جسمه، مع جعل الطفل الآخر يقلده. وإن نجح سيقوم هو بدروه بحركات وآخر يقلده.

 

- لعبة البالونات:  البالونات يعشقها الأطفال بشكل رهيب، ولإتمام هذه اللعبة لا من تقسيم اللاعبين الى فريقين، كل فريق يخرج منه متطوع. بعد ذلك يعطى كل فريق مجموعة من البالونات، ومع إعلان بداية الوقت، على كل فريق نفخ البالونات المخصصة لهم ولصقها على المتطوع، علماً أن الفريق الذي ينتهي من لصق كل بالوناته على متطوعه أولاً يكون هو الفائز.

 

- لعبة نقل الماء: خلال هذه اللعبة يتسابق الأطفال في فريقين على نقل الماء من السطل الاول الى السطل الثاني، والفائز يكون من يستطيع نقل كمية أكبر في الفترة المحددة من الوقت.

 

إليكم المزيد من صحتي عن فوائد الألعاب للأطفال وطرق إختيارها:

 

اليك هذه الالعاب البسيطة لتسلية طفلك

نصائح لاختيار العاب الاطفال

ساعدي طفلك لتنمية قدراته في عامة الاول

‪ما رأيك ؟