ما هو السن الطبيعي ليبدأ طفلك بالتقلّب؟ وماذا لو تأخر؟

ما هو السن الطبيعي ليبدأ طفلك بالتقلّب؟ وماذا لو تأخر؟

هل تعتقدين أنّ طفلك الرضيع تأخر في التقلّب من جانب الى آخر؟ وتسألين نفسك عن السبب؟ تابعينا في هذا المقال من موقع صحتي لتعرفي متى ينقلب الرضيع ولماذا يتأخر؟ 

 

متى يستطيع الطفل التقلّب؟

 

العامل الأساسي الذي يحدّد قدرة الطفل على التقلّب هو التحكّم بالرأس. فحتى يتسنى لطفلك التقلّب، فهو يحتاج أن يكون الجزء العلوي من جسمه قويّاً، وقادراً على التحكّم بثقل رأسه ورقبته جيّداً. 

 

يستطيع بعض الأطفال قلب أنفسهم من الأمام إلى الخلف مبكراً في سن الثلاثة أشهر، ولكن يحتاج معظمهم إلى عضلات رقبة وذراعين قوية يحصلون عليها في عمر الستة أو السبعة أشهر تقريباً، فينقلبون إلى الجهة الأخرى، أي من الظهر إلى الأمام. ولكن ماذا لو تأخر طفلك في التقلّب؟ وهل يستدعي ذلك القلق؟

 

السبب وراء تأخر الطفل في التقلّب

 

من المهم أن يحصل طفلك في عمر الثلاثة أشهر على تمرين وضعية البطن لمساعدته على تطوير عضلات قوية وتحكّم جيد في عنقه. الأطفال الذين لا يحصلون على الكثير من تمرين وضعية البطن، قد يستغرقون وقتاً أطول للبدء في التقلّب. لاجل ذلك، ضعي طفلك على بطنه عندما يكون مستيقظاً، هذا سوف يساعده على التقلّب. واحرصي أن يكون التمرين تحت اشرافك، حتى يستطيع طفلك التقلّب في الاتجاهين.

 

اذا وجدت أنّ طفلك لا يحب الاستلقاء على بطنه، يمكنك مساعدته على صرف انتباهه واللعب معه، من خلال تحريك لعبة من الجانب الذي يتقلب باتجاهه عادة. صفقي لمحاولاته وابتسمي له، فربما يحتاج إلى تشجيعك لأن الحركة الجديدة في تقليب كامل جسمه قد تصيبه بالخوف قليلاً. لا بدّ أن تساعدي طفلك على إمضاء الوقت وهو على بطنه بهدف تقوية العضلات التي يحتاجها للتقلب من جانب إلى آخر، والجلوس بمفرده، والزحف.

 

هل من داعي للقلق؟

 

يجب أن تعرفي أن بعض الأطفال لا يتقلبون مطلقاً لأنهم يتجاوزون هذه المرحلة ليصلوا مباشرة إلى مرحلة الجلوس والحبو أو الزحف. لذا لا داعي للقلق طالما أن طفلك مستمر في اكتساب مهارات جديدة ويبدي اهتماماً بالتنقل واكتشاف ما حوله.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن تطور حركة الجنين عبر موقع صحتي:

 

راقبي حركة جنينك في الشهر السابع

كيف تتطور حركة الجنين خلال أشهر الحمل؟

كيف يتطور نمو الجنين في الشهر السابع من الحمل؟

‪ما رأيك ؟