عالجوا خوف أطفالكم قبل أن يتحول الى مشكلة نفسية!

عالجوا خوف أطفالكم قبل أن يتحول الى مشكلة نفسية!

بعض الآباء والأمهات لا يتعاملون بشكل جيد مع الأطفال الذين يواجهون مشكلات نفسية الخوف الشديد، ويتمثل الخوف عند الاطفال بعدم المقدرة على الإعتراف بالأخطاء ومواجهتها أو في مواجهة من هم أكبر سنا حتى ولو بإستخدام الطرق المهذبة.

ويتعرض الطفل للكثير من المخاوف الطبيعية، وكثيرا ما تختلف طبيعة هذه المخاوف باختلاف عمر الطفل، ويبدأ الخوف في الظهور عند الطفل منذ بداية حياته، حيث يخشى الكثير من الأطفال الدخول إلى الغرف والأماكن المظلمة، كما أن العديد من الأطفال يخافون من صوت الرعد، أو الأصوات الغريبة بالإجمال. هذه المخاوف وغيرها تنعدم عندما يكبر الطفل، كما يستطيع الآباء مساعدة أطفالهم في التغلب على هذه المخاوف والتخلص منها.

 

لماذا يخاف الأطفال؟

 

- للخوف عند الأطفال أسباب ودواع متعددة منها، فإن تعرض الطفل لأشياء ومواقف لا يستطيع تفسيرها يشعر الطفل بتهديد هذه الأشياء له، وقد نجد طفلا لا يخاف من أشياء تخيف أخاه الآخر أو أخته.

 

- إن ما يراه الطفل من ردود فعل الآخرين تجاه شيء ما تنعكس على ردود فعله حيث يشعر الطفل بالخوف عندما يرى ردة فعل الشخص الكبير تجاه أمر ما. إضافة الى ذلك فإن رؤية الطفل لحدث مخيف ومؤلم من الطبيعي أن تشعر الطفل بالخوف، فهذا النوع من الحوادث تبقى عالقة في ذهن الطفل حتى يكبر. 

 

- الكثير من التصرفات التي تخرج من الوالدين أو أفراد الأسرة قد تعدم شخصية الطفل، وتقلل من احترامه، بل وتجعله لا يحترم نفسه، ويفقد الثقة بها، لذلك على الوالدين وأفراد الأسرة دعم الطفل، وتعزيز ثقته بنفسه، وإشعاره بقيمة نفسه، حتى يتجنب الطفل الخوف.

 

- المشاكل الأسرية الدائمة تعرض الأطفال إلى التوتر، وتجعلهم عرضة للخوف، وهذه مشكلة مهمة يجب على الأسرة أن تعالجها وتتجنبها للحفاظ على أطفالهم. 

 

- القلق الذي يعاني منه الطفل يرجع إلى مستوى خوفه من أحداث ماضية، ومن سعة خياله، حيث هناك الكثير من الأطفال يتصفون بخيال جامح يخافون منه.

‪ما رأيك ؟