ما هي سمات الشخصية الاتكالية؟

ما هي سمات الشخصية الاتكالية؟

الشخصية الاتكالية

تعدّ الشخصية الاتكالية أحد أكثر إضطرابات الشخصية شيوعاً، وتصيب كلّ من الرجال والنساء بشكلٍ متساوٍ. ويعرف هذا النوع من الإضطراب في علم النفس باسم "إضطراب الشخصية الإعتمادي  Dependent personality disorder.

ويعاني المصاب بهذا الاضطراب من صعوبة في إتخاذ القرارت وإنجاز المهامات بمفرده ويشعر بالعجز والإستسلام وعدم القدرة على رعاية نفسه، فيميل إلى الإعتماد على الآخرين والتشبّث الشديد بهم لتلبية إحتياجاته الجسدية والمعنوية.

 

أسباب الإصابة بإضطراب الشخصية الاتكالية

يُعتبر السبب الرئيسي لإكتساب الفرد لهذه الشخصية غير معروف تماماً، ولكن من أكثر العوامل التي يتمّ التركيز عليها، نشأة الشخص مع أبوَين مستبدّين أو مفرطي الإهتمام، أو أسباب أخرى، منها:

- العلاقات المؤذية: يُصبح الشخص أكثر قابلية للإصابة بإضطراب الشخصية الإتكالية عندما يتعرّض للعلاقات المؤذية في مراحل حياته.

- حوادث في الطفولة: يُعتبر الفرد الذي تمّت إساءة معاملته في مرحلة الطفولة أو تمّ إهماله أو تعرّض لمرض خطير هدّد حياته، هو أكثر عرضة للإصابة بهذا الإضطراب.

- التاريخ العائليّ: أيضاً من أسباب الإصابة بهذا الإضطراب، إذا كان أحد أفراد العائلة مصاباً به أو بأحد أنواع إضطرابات الشخصية الأخرى المختلفة.

- بعض العادات الثقافية أو الدينية: قد تؤدّي بعض العادات الثقافية أو الدينية إلى تأكيد فكرة الخضوع لحكم أصحاب السلطة، ممّا قد يؤدي إلى إصابة الفرد بإضطراب الشخصية الإتكالية، ولكن من المهم معرفة أنّ الإستسلام للسلطة والإتصاف بالأدب وحده، لا يُعتبر علامة على الإصابة بإضطراب الشخصية الإتكالية.

 

كيف يتمّ التعرّف على الشخص المصاب بإضطراب الشخصية الاتكالية؟

تظهر بعض الأعراض الواضحة على المصاب بهذا الإضطراب، ومنها:

- يرفض البقاء وحيداً بسبب خوفه من عدم مقدرته على رعاية نفسه، فيريد شخصاً إلى جانبه دائماً.

- تجنّب تحمل المسؤولية في المنزل أو في العمل، ولا يحب أن يكون المسؤول بل يخاف من هذه المهمة.

- عدم إمتلاكه التأثير وفرض الذات في علاقاته مع الآخرين، دائماً يكون الطرف الأضعف في العلاقة العاطفية أو الصداقة أو مع زملائه في العمل.

- الصعوبة في بدء عمل جديد له أو فتح مشروع، وذلك بسبب عدم ثقته بنفسه.

- يواجه مشكلة كبيرة في التعبير عن آرائه خوفاً من فقدان محبة ودعم الآخرين له.

- في نهاية الموضوع، يمكن التعافي من إضطراب الشخصية الاتكالية مع زيارة طبيب نفسي ووصف أدوية تساعد في السيطرة على الأعراض، بالإضافة إلى التثقيف والدعم.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

مواضيع إضافية مهمّة عن إضطراب الشخصية عبر الروابط التالية: 

ماذا تعرفون عن اضطراب الشخصية الحدية؟

اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع... حالة نفسية خطيرة يمكن أن تصيب المراهق!

كيف يمكن التعرّف على الشخصية المعادية للمجتمع؟

‪ما رأيك ؟