6 أمور عليك تجنّبها ان كنت تخططين للحمل! اكتشفيها الآن

6 أمور عليك تجنّبها ان كنت تخططين للحمل! اكتشفيها الآن

فترة الحمل مرحلة دقيقة وحساسة ومصيرية في حياتك، لذلك يجب التخطيط لها بشكل دقيق تجنباً لمضاعفات أو مشاكل يمكن أن تلحق بك وبجنينك. لذا نقدّم لك في هذا المقال من موقع صحتي أهم الأمور التي يجب تجنبها والابتعاد عنها قبل الحمل.

 

أهم تلك الأمور تختصر بالعادات الصحية السيئة. وابرزها:

 

التدخين: ابتعدي كليّاً عن التدخين، لأنه مضرّ بصحتك وبصحة الجنين. واعرفي أن التدخين يؤثر على الصحة العقلية لطفلك. فاذا كنت مدخّنة وتخططين للحمل، توقفي فوراً عن تلك العادة السيئة، كما تجنّبي التعرّض للتدخين السلبي.

 

الأدوية: اذا كنت تتعاطين أي عقار أو دواء، عليك التوقف عن تناوله مهما كان بسيطاً. هناك الكثير من الأدوية الشائعة يمكن أن تسبب تشوهات للجنين، ومن الأفضل لك أن تستشيري الطبيب حول أي دواء تأخذينه، حتى ولو كان يعالج الصداع أو أعراض البرد. ويفضّل ان تستعيضي عن الأدوية، بالمواد الطبيعية والأعشاب.

 

السمنة: زيادة عدد من الكيلوغرامات لا يضرّ، ان كنت في الأصل نحيفة، فهو يزيد من فرص الحمل لديك ويسهّل حدوث الإباضة ويساعد في تسهيل الحمل أيضاً. ولكن إن كنت تعانين من زيادة في الوزن، فعليك أن تخسري بعض الكيلوغرامات لتصبحي قريبة من الوزن المثالي. فالسمنة يمكن أن تجعل الحمل معقداً.

 

الكافيين: إذا كنتِ مدمنة كافيين، عليك البدء بالتقليل من فناجين القهوة التي تتناولينها، أو استبدالها بالقهوة الخالية من الكافيين. هذا الأمر يسهم في رفع معدل الخصوبة لديكِ، اذ إن تناول كميات كبيرة من هذه المادة يؤدي إلى الإصابة بمشكلات في الخصوبة.

 

التوتر: الصحة النفسية مهمة اذا كنت تستعدين للحمل. فالتوتر والاجهاد يمكن أن يؤخرا حدوث الحمل، لأنهما يؤثران على التبويض لديك. فاذا كنت تحاولين الحمل، عليك أن تبتعدي عن مصادر التوتر. وحاولي تعلّم تقنيات الاسترخاء والتنفس العميق، التي تساعدك على التخلّص من التوتر والقلق. كما من الممكن أن تقومي بجلسات مساج أو تمارسين اليوغا.

 

الرياضة: لا نعني هنا التوقف عن ممارسة التمارين الرياضية، فالرياضة مهمة جدّاً ولكن عليك تجنبّ التمارين القاسية والحركات القوية والمجهود الشاق. فممارسة التمارين العنيفة يمكنها أن تؤخر الحمل، وقد تؤذي الجنين ان كنت لم تكتشفي بعد خبر حملك.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

 

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟