اثبات الذات... اكثر ما يحتاجه المراهق

اثبات الذات... اكثر ما يحتاجه المراهق

مرحلة المراهقة هي من اصعب المراحل التي يمر بها الانسان في حياته. فهي مرحلة انتقالية بين الطفولة والبلوغ وفيها يختبر الولد عددا من التغيرات النفسية الجسدية ويعيش في حالة صراع دائم بين ما هو ممنوع ومرغوب من قبله. ويفتعل المشاكل مع والديه لحاجته الى الاستقلالية. في هذا المقال من موقع صحتي سنضيء الى حاجة المراهق لاثبات ذاته ووجوده والمشاكل التي قد تسبّبها.

 

اثبات الذات

 

ان اكثر ما يحتاجه المراهق في هذا السن هو اثبات الذات، والتحرر من قيود الأسرة والشعور بالاستقلال الذاتي. وهذه المشكلة هي السبب الرئيسي في معظم الصراعات التي تحدث بين المراهق واهله. وتتمثل هذه الصراعات في حرية اختيار الأصدقاء، وطريقة صرف الاموال، ومواعيد الرجوع إلى المنزل في المساء، وطريقة المذاكرة، وطريقة اختيار الملابس، وقص الشعر، واستعمال سيارة الأسرة في سن مبكرة، الى ما هنالك من امور. 

 

كما ان التغيرات الفسيولوجية تؤثر على سلوك المراهق وتصرفاته. ومنها الميل إلى تحقيق الاستقلالية عن طريق الصراع من أجل إثبات الذات داخل المنزل وأمام الوالدين، قلب المزاج بسرعة من العصبية إلى الهدوء ومن الفرح إلى الحزن بطريقة تسبب الحيرة لدى بعض الأهالي، عدم الانصات لكلمة الوالدين، مع إظهار عدم الاحترام لهما في بعض الأحيان، التأثر بتصرفات الاصدقاء وتقليدهم.

 

كيف يتصرف الاهل ازاء ذلك؟

 

يجدر بالاهل التعامل مع ابنائهم المراهقين بشكل أفضل من خلال الاصغاء اليهم ومساعدتهم في اتخاذ القرارات، ومنحهم الحب والدعم المستمر عندما يواجهون الفشل والتشجيع. اضافة الى ذلك الاستماع إلى همومهم وتلبية احتياجاتهم، والقبول بأكبر قدر ممكن من طلباتهم، واعطائهم الفرصة لاتخاذ القرار بأنفسهم قدر الإمكان لأن هذا يمنحهم الشعور الحرية والمسؤولية. كما أن إعطاءهم الفرصة على اتخاذ القرار يساعدهم مستقبلا على الاعتماد على أنفسهم وتحمّل تبعات اختياراتهم. مع الاخذ بعين الاعتبار ان شعور المراهقين بالرقابة المستمرة والصارمة من شأنه أن يؤدي إلى مزيد من التمرد والعناد وعصيان الأوامر.

 

تعرفوا على كيفية التعامل مع طفلكم المراهق من خلال موقع صحتي: 

 

صعوبات المراهقة والضوابط التي يجب وضعها لخروج المراهق

سلوكيات المراهقين: بين العدوانية ورفض المجتمع وإيذاء الذات!

الحوار... أساس حل المشاكل لدى المراهقين!

‪ما رأيك ؟