المراهقة مرحلة دقيقة وحساسة... فكيف تتعاملون مع إبنكم المراهق؟

المراهقة مرحلة دقيقة وحساسة... فكيف تتعاملون مع إبنكم المراهق؟

تعد مرحلة المراهقة من أصعب مراحل النمو التي يمر عليها الإنسان، ففيها يبدأ نضجه جسمانيا وعقليا وتتبدل أفكاره وتساؤلاته ، ومن المعروف حجم المشاكل التي يواجهها الأهل مع أبنائهم المراهقين في هذه المرحلة وكيف يصبح من الصعب السيطرة على توجهاتهم وإرشادهم إلى بر أمان. فللأهل دور كبير في تخطي مرحلة المراهقة لدى أبنائهم بسلام ، وذلك بتفهمهم لما يمر به أبنائهم من تغيرات ومتابعة ما يفكرون به باستمرار ومحاولة توجيههم إلى ما هو صحيح ، كما أن الرد على الكثير من التساؤلات التي يبحثون عن إجاباتها في مرحلة المراهقة يخفف من نسبة لجوئهم إلى اماكن قد تضر بهم للبحث عن اجابة لها. 

نرى أن الكثير من الأهالي لا يعون أهمية هذه المرحلة وكيف تؤثر سلبا أو إيجابا على أبنائهم فيما بعد، لذلك سنقدم لكم في هذا المقال الخطوط العريضة لعلاقتكم بإبنكم المراهق أو ابنتكم المراهقة:

 

حملي إبنك المسؤولية ما يشعره بالإستقلالية

 

ربما ترين ابنك مهما كبر صغير. والحقيقة أنه ليس كذلك، والمراهق على الأخص يرى ويدرك أنه كبير الآن، كبير بما يكفي ليتحمل مسؤولية نفسه في كثير من الأمور. كوني ذكية واسمحي له بتحمل مسؤوليات يمكنه تحملها، واسأليه عنها. من ناحية سوف يقدر لك ثقتك فيه، ومن ناحية أخرى، سوف يتعلم كيف يتحمل المسؤولية.

 

علمي إبنك المراهق على الإحترام المتبادل

 

عاملي ابنك باحترام، فيعاملك باحترام. عاملي الجميع باحترام، فتعلمي ابنك أن يتعامل باحترام مع الجميع أيضا. قواعد سهلة وبسيطة ومريحة تمسكي بها، ولا تسمحي لنفسك أن تشتمي ابنك أو تنفعلي عليه، أو تحرجيه أمام الآخرين.

 

كوني واضحة في وضع الحدود وتقبلي فكرة أن إبنك يتغير

 

كوني محددة وصريحة عندما تضعين القواعد لولدك المراهق بحيث لا تسمح بحدوث سوء فهم، وتذكري أن المراهقين أذكياء جدا في إيجاد منافذ في تلك القواعد. وعليك أن تتقبلي فكرة أن إبنك المراهق يكبر ويتغير حتى تستطيعين التعامل معه وتصبحين أما رائعة لمراهق رائع.

 

تفهمي تأثير الآخرين في إبنك المراهق

 

لست وحدك تربين ابنك وتؤثرين فيه، فهناك الأصدقاء، ومدرسته، والشارع، والتلفزيون، والإنترنت، وعليك أن تتقبلي هذه الحقيقة وتتعاملي معها، واحمي إبنك بأن تكوني منفتحة على كل ما يتأثر به، وإذا كنت ترفضين شيء ما فعليك التعامل بحذر وذكاء لأن المنع ليس حلا، وبالتأكيد ليس لإبن في مرحلة المراهقة.

 

وجهي إبنك لإختيار أصدقاء مناسبين

 

الصداقة مهمة في حياة المراهقين وذلك لأن المراهق يهمه جدا أن يكون مقبولا من أصدقائه وبالتالي يتأثر بهم حتى ينال إعجابهم. علمي ابنك منذ صغره على الاستقلالية والثقة بالنفس حتى يكون واعيا عندما يتعامل مع أصدقائه ويحسن إختيار المناسبين منهم.

‪ما رأيك ؟