ما الذي يؤدي الى معاناة المراهقين النفسية؟

ما الذي يؤدي الى معاناة المراهقين النفسية؟

يوجه العالم اهتماماً كبيراً لمشاكل المراهقين ويكرسون سياسة اجتماعية واقتصادية لمساعدتهم خصوصاً في ازماتهم النفسية والمادية. مع ذلك يعيش قسماً من المراهقين معاناة في مختلف الطبقات الاجتماعية وحالات من اليأس والمعاناة النفسية ابتداءً من عمر الثانية عشر تؤدي الى حالات من الهروب من البيت.

 

أسباب المعاناة النفسية عند المراهقين

 

بين المراهق العادي الذي يملك كل شيء تقريباً لكنه يبحث من خلال هروبه عما ينقص حياته العاطفية والاجتماعية والمراهق التي تتمحور رغباته في وجبة طعام وثياب فرق كبير. واذا كانت أسباب الحرمان معروفة فان أسباب الهروب من الواقع وعدم الاكتفاء بما يملك تبقى مجهولة فالكل يبحث عن ايجاد حلول للتغلب على فترة المراهقة عند الشباب.

 

بطبيعة الحال فان معظم المراهقين يشعرون بالتعاسة والاكتئاب وفي بعض الاحيان وهناك أسباب متعددة لمعاناة الاكتئاب فمنهم تتفاقم لديه مشاعر التفاهة والاداء المدرسي والوضع الاجتماعي مع الاقرباء والتوجه الجنسي أو الحياة الاسرية ويمكن لكل هذا أن يكون له تأثير على الطريقة التي يشعرون بها في سن المراهقة. وتمثل مرحلة المراهقة المبكرة تغير الاطوار النفسية والفسيولوجية لدى المراهق وتمثل الحد الفاصل من مرحلة عمرية أقرب الى الارتباط بوالديه لمرحلة يحتاج فيها لان يجد ذاته.

 

المرحلة الحساسة عند المراهق

 

وتعد هذه المرحلة من المراحل الاكثر حساسيةً في حياة المراهق حيث تتميز بالتغيرات والتطور في نضج أعضاء الجسم التي تتأثر بالمتطلبات النفسية الداخلية والتكيف بالثقافة أو البيئة التي يركز عليها المجتمع. زد على ذلك فان المراهقين يبلغون النضج في يسر وسهولة عندما يضع الاباء حدوداً وضوابط معقولة على سلوكهم وعندما يتخذ الاباء موقفاً نحو الابناء يتسم بالحب والعطف والاهتمام والايجابية فغير ذلك كلها أسباب ثؤثر على معاناة المراهقين.

 

المرحلة الانتقالية عند المراهق

 

ان المراهقة مرحلة انتقالية جداً صعبة في بعض الحالات حيث تحدث فيها كل التغيرات في شخصية المراهق من الناحية الجسدية والعقلية والعاطفية والنفسية والاجتماعية فهو ينتقل من التفكير القائم على ادراك الملموس الى التفكير الاعمق في الامور المعنوية والفكرية.

 

اليكم كيفية التعامل مع المراهق من خلال الروابط التالية: 

 

صعوبات المراهقة والضوابط التي يجب وضعها لخروج المراهق 

الحوار... أساس حل المشاكل لدى المراهقين!

إحذروا هذه الأسباب التي تدفع المراهقين الى الإنحراف 

‪ما رأيك ؟