نصائح اساسية اتبعوها لتحفيز اولادكم في مرحلة المراهقة!

نصائح اساسية اتبعوها لتحفيز اولادكم في مرحلة المراهقة!

مرحلة المراهقة هي مرحلة حساسة تنمو فيها شخصية المراهق ولها تأثير كبير على حياته المستبقلية لأن المراهق يشعر مثل الكبار ويسعى الى أن يعرف محيطه الصغير اي عائلته ومحيطه الكبير اي في المدرسة وبين الاقارب والاصحاب وهنا يعتمد المراهق على الاهل بتحفيز حياته الى الناحية الصحيحة وان يسير في الاتجاه المطلوب بطريقة سليمة ويتعلم كيف يتصرف في المواقف واخذ بعض القرارات كعدم اقباله على شرب الكحول والسجائر وان يستقل بذاته عن الاخرين ويتحمل بعض المسؤوليات وطرق التعامل مع الغير.

 

نصائح الأهل لتحفيز أطفالهم المراهقين

 

إحساس المراهق بالمسؤولية

 

أي ترك له مسؤولية اختيار المهام المدرسية والمنزلية التي يريدها وان يفصل بين مجتمعه الصغير والكبير وأن يعرف الصح من الخطأ.

 

تحديد اهدافه

 

من الضروري ان يحدد اهدافه الاجتماعية بمراقبة الاهل ومساعدتهم بالحوار لا بفرض الامور ومن المهم أن يشعر بأهميته وبوجود شروط قصيرة المدى واخرى طويلة المدى ومجموعة قواعد عائلية ومدرسية على الجميع تحقيقها واحترامها.

 

خلق بيئة امنة

 

يحتاج فيها المراهق ان يشعر نفسه محاوطاً باهله في البداية والاهم ومن اقاربه كما ومن الاصحاب ومحيط مدرسته هكذا يشعر بالامان لان الخوف من الاخفاق على اتمام مهامه يجعله يتعثر وفي حال تعثره من الضرورة الاحاطة به بحب وعطف وحنان.

 

بالاضافة الى ضرورة متابعة اموره المدرسية وتحفيزه لنيل علامات جيدة وتنقية اصحابه في داخلها ومتابعة برنامجه الدراسي مع المسؤولين عنه وتركه في بعض الاحيان أن يدرس مع مجموعة صغيرة من رفاقه تحت نظر الاهل طبعاً.

 

ومن أهم وسائل تحفيز المراهق تقديم مكافآت على اعماله وتصرفاته ومكافآت بسيطة لا تحتاج الى ميزانية عظيمة المهم ان يشعر بالفخر بعد الحصول على مكافأته بعد اكمال مهمة وان يشجعه الاخرون ايضاً، بشكل مستمر.

 

تحفيز المراهق على العمل الجماعي كأن يدرس مع اصدقاء مشتركين ويشترك في نشاطات اجتماعية كالكشافة ويتابع هذه النشاطات فيعتاد على الاتكال على الذات وتقوية شخصيته وكيفية اخذ قراراته.

 

اليكم كيفية التعلمل مع المراهق من خلال موقع صحتي: 

 

كيف تعلّمين المراهق تحمل المسؤولية؟

كيف تصبحون اصدقاء مع اولادكم المراهقين؟

لمساعدة المراهقين على تخطي مشاكلهم النفسية... الجأوا الى الموسيقى

‪ما رأيك ؟