أخصائية التغذية راشيل قسطنطين تشرح لكم بالتفصيل عن فوائد القهوة... ومخاطرها أيضاً!

أخصائية التغذية راشيل قسطنطين تشرح لكم بالتفصيل عن فوائد القهوة... ومخاطرها أيضاً!

راشيل قسطنطين - إجازة في علم التغذية وتنظيم الوجبات وماجستير في التغذية السريرية

 

تعتبر القهوة من المشروبات المفضلة عند الكثير من الأشخاص، خاصّة خلال فترات الصباح ، فهي ذات رائحة ونكهة مميّزة تعمل على تنبيه الدماغ. والقهوة مشروب يعدّ من بذور البن المحمصة، وينمو في أكثر من 70 بلداً. وهي تعتبر اليوم واحدة من المشروبات الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم. فهي تمنح الجسم النشاط، وتضمنُ بدايةً جيّدة ليومٍ كامل إذ إنّها تمنح نشاطاً كبيراً، وتساعد على التركيز، وتُخلّص من الخمول والتعب والتشتّت. وفي ظلّ الارتفاع الكثيف على استهلاكها، أجرى العلماء دراسات عديدة تمحورت حول القهوة، لمعرفة المواد التي تحتويها وتأثيرها في الجسم.

 

وقد اظهرت الدراسات ان القهوة تتمتّع بفوائد كبيرة وأبرزها:

 

1- تعدّ القهوة منبّهاً فعّالاً، وذلك لاحتوائها على مادّة الكافيين التي تساعد على تنبيه الجسم، وتساعدُ على التركيز، وتُخلّص من الخمول. كما أنّ مادة الكافيين تقلّل من الصداع؛ إذ إنّها تساعد على انقباض الشرايين، وبالتالي تقليل أوجاع الرأس وآلامه.


2- تحمي من أمراض السرطان، وذلك لاحتوائها على المضادّات المؤكسدة التي تقاوم تأكْسد خلايا الجسم، كما أنّ هذه المواد تحمي من أمراض القلب والشرايين؛ وذلك لأنّها تمنعُ تأكسد الكوليسترول السيّء والذي يساهم في تصلّب الأوعية والشرايين وانسدادها، ممّا قد يؤدّي إلى الجلطات والسكتات القلبيّة.

 

3- تقلّل الوزن، وذلك لاحتوائها على مادة الكافيين التي تزيد من عمليّات الأيض، بالتالي زيادة حرق الدهون في الجسم، خاصّة عند تناولها في فترات الصباح.

 

4- تحافظُ على صحّة البشرة، وتعيدُ لها نضارتها ونعومتها, وذلك لاحتوائها على المضادات التي تساهم في مقاومة الجذور الحرة، فبالتالي تؤخّر علامات الشيخوخة والتقدّم في السنّ. ومن المعروف أن المواد المضادة للاكسدة تمنع سرطان الجلد والأمراض المرتبطة به.

 

5- تحسن القهوة من ردود الأفعال عند اللاعبين الرياضيين اذ ان استخدام الكافيين يساعد في تحسين المهارات وخاصة عندما يكون اللاعبين محرومين من النوم.

 

6- تقلل القهوة من خطر الإصابة بسرطان الكبد وتليف الكبد القهوة اذ تحتوي على مادة تعرف باسم Paraxanthine التي تؤدي إلى إبطاء نمو أنسجة الخلايا في سرطان الكبد وتليف الكبد.

 

7- تقلل القهوة من خطر الاصابة بمرض السكري. فان لها تأثير كابح بشكل خاص على hIAPP السامة الذي تم العثور عليه في البنكرياس عند الأشخاص الذين يعانون من السكري من النوع الثاني.

 

8- القهوة تمنع مرض باركنسون وقد وجد الباحثون أن استهلاك أكواب من القهوة يوميا يقلل من معدلات الإصابة بمرض باركنسون. وهو مرض يؤدي إلى خلل واضطرابات بداخل النظام الحركي للإنسان، وينتج عنه خسارة خلايا الدماغ.

‪ما رأيك ؟