كيف أتغلب على مشكلة تناول الأطعمة بين الوجبات؟

كيف أتغلب على مشكلة تناول الأطعمة بين الوجبات؟

لا يعتبر تناول الاكل بين الوجبات عدواً للصحة فحسب بل وانه معروف كعدو للنظام الغذائي والتغذية المتوازية لانه غالباً ما يكون مؤلفاً من الاطعمة الدهنية أو السكرية لان الطعام الصحي هو الطعام الغني بالعناصر الغذائية اللازمة لبناء الجسم وتقوية جهاز المناعة للوقاية من الامراض المختلفة كما وان تناول الاكل الصحي المتوازن والمعتدل في الكميات والمختلف في الانواع والذي لا يحتوي على سعرات حرارية أو النسب العالية من الدهون.

 

تناول الفطور

 

ينصح اخصائيو التغذية بتناول ثلاث وجبات خلال النهار من دون تخطي وجبة الفطور لان الفطور يؤمن ما بين 20 و %25 من الطاقة اللازمة للنهار وذلك لتجنب الشعور بالتعب الجسدي والعقلي وينصح بتناول الخبز الكامل لانه يؤمن الشعور بالشبع. فاذا كان فطورك جيداً هكذا ستمتنع عن الاكل بين الوجبات.

 

المضغ ببطء

 

يؤدي عدم هضم الاطعمة بطريقة سليمة الى اوجاع في المعدة وانتفاخات لتجنب هذه العوارض من الضروري الاكل جلوساً ومضغ الاكل بهدوء وببطء وعناية لان المعدة تتطلب 20 دقيقة لتبعث برسالة الشعور بالشبع الى الدماغ.

 

تناول الطعام في أوقات محددة بعكس المعتقدات لا يجوز انتظار الشعور بالجوع لتناول الطعام كل 4 ساعات لان الجسم يخفف بذلك من صنعه للانسولين وبالتالي يحارب ازدياد الوزن لذلك من المهم عدم تخطي الوجبات وتناولها كل 4 ساعات متنوعة وبكميات معتدلة.

 

شرب الشاي الاخضر

 

يحارب الشاي الاخضر التأكسد فيقي بالتالي الجسم من أمراض القلب والاوعية الدموية السرطان والشيخوخة لذلك ينصح بشرب الشاي الاخضر عدة مرات في النهار فهو يحرق الدهون ويقطع من الشهية.

 

التركيز على الشوفان: ان نخالة الشوفان تساعد على توازن الكوليسترول في الجسم لانها تمتص الكربوهيدرات والدهون من الجسم.

 

لا تنسي الحامض: الحامض هو مضاد قوي للاكسدة ويساهم في تجنب بعض أمراض السرطان وهو يشكل مصدراً أساسياً للفيتامني "C" المحارب للالام اليومية الصغيرة وفي حال الشعور بالجوع أعصري حامضة في كوب من الماء الساخنة واشربيه.

 

اقراوا المزيد عن الغذاء الصحي من خلال الروابط التالية: 

 

اكتشفوا معنا قواعد الغذاء الصحي!

6 نصائح لتحضير طعام صحي

ما هي شروط الطعام الصحي؟

‪ما رأيك ؟