كيف تحضّرين المعمول منزلياً؟

كيف تحضّرين المعمول منزلياً؟

المعمول من أطباق الضيافة الهامّة التقليدية التي تقدم في العديد من الاعياد، ويتميز بطعمه اللذيذ. وتتعدد أنواع المعمول حسب الحشوات التي يحشى بها، كالمكسرات والتمر. ولكنّه يحتوي على سعرات حرارية عالية، لذلك ننصح بتناول حبة أو حبتين من المعمول.  وتحتوي حبة المعمول على ٨۷ سعرة حرارية.

 

كيفية تحضير المعمول

 

مقادير العجينة: نصف كيلو من السميد، ٣ أكواب من السميد الناعم، نصف كيلو من السمن أو الزبدة، كوب من السكر، كوب من ماء الزهر، كوب من ماء الورد، كوب من الماء للعجن، ملعقة طعام من خميرة البيرة مذابة في نصف كوب ماء دافىء، ملعقة صغيرة من المحلب الناعم.

- حشوة الجوز: نصف كيلو من الجوز، كوب من السكر، ربع كوب من ماء الورد.

- حشوة التمر: نصف كيلو من التمر الخالي من البذور، ٤ ملاعق طعام من السمن أو الزبدة ورشة محلب ناعم.

 

الطريقة: يوضع السميد في وعاء كبير يضاف إليه الدقيق أو السكر والمحلب ويخلط جيداً، يضاف السمن إلى خليط السميد ويفرك السميد ويسحق بين الكفين وبالأصابع حتى يختلط جيداً. ثم ينثر ماء الورد وماء الزهر على خليط السميد ويخلط بأطراف الأصابع بدون أن يعجن. أخيرا، يغطى الوعاء ويترك جانباً مدة ست ساعات حتى يتشرب السميد بالسمن وبماء الزهر وماء الورد.

 

- حشوة الجوز: يفرم الجوز ناعماً، ويضاف إليه السكر ويخلط. ثم يضاف ماء الورد إلى الجوز والسكر ويخلط جيداً. ذوبي الخميرة بالماء الدافىء وتترك مدة عشرين دقيقة، ويرش السميد بمزيج الخميرة وكوب الماء. افركي خليط السميد والماء بين الكفين لمدة عشر دقائق ويترك مدة ساعة بعد تغطيته. ثم يفرك الخليط بين الكفين حتى يصبح متماسكاً، وتقطع عجينة المعمول إلى قطع صغيرة بحجم حبة الجوز. ضعي كل قطعة عجين في باطن يدك اليسرى وتحفر بأصبع اليد اليمنى، بحيث يجوف داخل العجين. احشيه بملعقة صغيرة من خليط الجوز وردي أطراف العجينة فوق الحشوة بخفة. ثم ضعي القطعة في قالب المعمول ويضغط عليها برفق. اضربي حافة القالب على حافة الرف أو الطاولة حتى تسقط حبة المعمول من القالب، وصفي قطع المعمول في الصينية المعدة للخبز وتترك مدة ساعة.

 

- حشوة التمر: يفرم التمر الجاف فرماً ناعماً بعد إزالة بذوره، ولكن إذا كان طرياً رطباً فلا حاجة لفرمه. توضع ٤ ملاعق من السمن أو الزبدة في وعاء على نار خفيفة. ثم يضاف التمر إلى السمن ويحرك على نار خفيفة حتى يصبح طرياً متماسكاً ويصبح عجنه بين الأصابع سهلا، ويرفع عن النار ويترك حتى يبرد. ويعجن التمر مع المحلب حتى يصبح كتلة متماسكة. بعد ذلك، يقطع التمر إلى قطع صـغيرة حسب حجم القالب الذي سيطبع به المعمول. تحشى أقراص التمر بالطريقة نفسها، ويحمى الفرن مدة ربع ساعة على درجة ٤٥٠، ويخبز المعمول في الرف العلوي من الفرن مدة عشر دقائق أو حتى يصبح لونه ذهبياً. بعد أن يبرد المعمول بالجــوز قليلا، انثري السكر الناعم فوقه واتركيه ليبرد.

‪ما رأيك ؟