لا تتوقفوا عند فوائد حليب الصويا فقط... بل اعرفوا مخاطره!

لا تتوقفوا عند فوائد حليب الصويا فقط... بل اعرفوا مخاطره!

حليب الصويا هو عصارة فول الصويا ويحتوي على البروتينات والأحماض الدهنية، والفيتامينات، والمعادن، والكالسيوم، ويمكن الحصول عليه من خلال معصرة خاصة له أو نقعه بالماء لفترة قصيرة، ثمّ خلطه والحصول على عصارته. ويتناول بعض الأشخاص حليب الصويا لأغراض عديدة، ويعتبر كبديل عن الحليب العادي الذي قد يسبب لهم الحساسية، أو لأن حليب الصويا صحيّ أكثر ويتوفر منه نكهات، رغم ذلك فإنّ هذا الحليب له فوائد وأضرار نتعرف عليها في هذا المقال.

 

حليب الصويا... بديل عن الحليب العادي!

 

يقوم العديد من الأشخاص النباتيين إلى استخدام بدائل للأغذية الحيوانية، ومن تلك الأغذية الهامة الحليب الذي يستخرج من الجاموس أو الأبقار، ويقوم النباتيون بإستخدام الحليب المستخرج من الصويا بدلاً منه، وإن تسمية حليب الصويا تسمية خاطئة حيث أن حبوب الصويا لا يتم حلبها ، بل معالجتها بطريقة خاصة لإستخراج اللبن منها، لذا يجب تسميته لبن الصويا، وهو يعتبر بديل نباتي بروتيني للحليب الحيواني. 

وفول الصويا هو نبات ينتمي إلى فصيلة الحبوب البقولية التي تضم الفول، والفاصوليا، والترمس، وغيرها من الحبوب. ويصنف كذلك على أنه من البذور الزيتية. ويعتبر فول الصويا من المحاصيل الهامة على مستوى العالم، وذلك لدخوله في صناعات الأغذية بشكل كبير، لكونه مصدر غني بالبروتين والأحماض الأمينية الأساسية.

 

فوائد حليب الصويا 

 

لحليب الصويا فوائد كثرة ومنها:

 

- يحافظ على نسبة الدهون في الدم لأنّه يحتوي على الدهون غير المشبعة، والتي تحافظ على الكولسترول الجيد وتتخلص من الكولستورل السيء.

 

- يعتبر قليل السعرات الحرارية وبالتالي يحافظ على الوزن ورشاقة الجسم، ويعتبر كالحليب قليل الدسم لمن يرغبون في التخفيف من وزنهم وحرق السعرات الحرارية.

 

- يقلل من هرمون التيستوستيرون الذكوري وبالتالي يقلل من مخاطر أمراض سرطان البروستاتا.

 

- يقوي المناعة ويحمي الجسم من الأمراض، ويقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام، لما يحتويه من كالسيوم، ومعادن مفيدة، وفيتامين D.

 

- يعتبر مفيداً للأطفال في تقوية عضلاتهم ونمو الأسنان والعظام بشكل طبيعي.

 

- يعزز الدورة الدموية في القلب فيحافظ على صحّته. 

 

- يساعد على إفراز هرمون الإستروجين الأنثوي الذي يعمل على حل مشاكل البرود الجنسي إن وجدت لديها، وتكبير الصدر والمؤخرة والحفاظ على نعمة البشرة ونظارتها، والحفاظ على شعر قويّ وكثيف.

‪ما رأيك ؟