لا تقلقي ابداً من السعرات الحرارية في الباذنجان... بل اعتمدي عليه للتخسيس!

لا تقلقي ابداً من السعرات الحرارية في الباذنجان... بل اعتمدي عليه للتخسيس!

يتميّز الباذنجان بتعدد أشكاله وألوانه، وبطعمه المميز وبتواجده في السوق طوال ايام السنة، مع العلم أن موسمه يكون في أوجه في الفترة الممتدة بين أغسطس وأكتوبر، ويُعد واحداً من أكثر أنواع الطعام فائدة للجسم.

 

فوائد الباذنجان

 

ينتمي إلى العائلة "الباذنجانية" من الخضار التي تضم أيضاً البطاطا، الطماطم والفلفل الرومي، طعمه مائل إلى المر، وتركيبته إسفنجية تحتوي بذوراً صغيرة. يحتوي على نسبة عالية من الألياف إلى جانب كمية هائلة من الفيتامينات منها B3 وB6 وB12 وفيتامين K وC، والمعادن مثل الحديد، البوتاسيوم، المانغانيز والنحاس، إلى جانب حمض الفوليك.

 

وإلى جانب ذلك، نجد أيضاً في هذا النوع من الخضار مجموعة من مضادات الأكسدة والأحماض الضرورية لصحة جهاز المناعة والقلب والشرايين.والجدير بالذكر أن النسبة الأعلى من العناصر الصحية للباذنجان تكون موجودة في القشرة،

 

مناسب تماماً للريجيم

 

أشارت بعض الدراسات الحديثة إلى أن تناول الباذنجان ولو حتى بكميات كبيرة لا يُكسب الجسم الكثير من الوزن، لأنه قليل السعرات الحرارية إذ أن كل مئة غرام من الباذنجان النيء تحتوي على 25 سعرة حرارية فقط.

 

ومن جهة ثانية، وبفضل تركيبته والألياف الموجودة فيه، يُعتَبَر من الأطعمة التي تبعث على الإحساس بالشبع لوقت طويل. فالألياف الغذائية معروفة بمساهمتها في فقدان الوزن الزائد، فهي تزيد من الشبع وتسيطر على الشهية، وتساهم في حرق السعرات الحرارية والتقليل منها. والباذنجان بشكل خاص يحتوي على مادة البكتين المعروفة بقدرتها على حرق الدهون في الجهاز الهضمي.

 

أفضل الطرق لتناول الباذنجان

 

من المهم أن تعرفي في البداية أن قلي الباذنجان في الزيت من شأنه أن يُفقده فوائده الغذائية بشكل كبير، ويجعله يعمل بالعكس، أي أنه يصبح مصدراً للسعرات الحرارية لأنه وبسبب تركيبته الإسفنجية قابل لأن يشرب كمية كبيرة من الزيت عند القلي.

 

من هنا، فإن تناول الباذنجان المطبوخ مع كمية قليلة جداً من الزيت، ومع الخضار واللحوم الخالية من الدهون يُعتبر مناسباً جداً لمن يسعون إلى فقدان الوزن.

 

- كما من الممكن تحضير أطباق شهية جداً من الباذنجان المشوي، مثل البابا غنوج، أو السلطات المختلفة المرتكزة عليه. فطبق من شرائح الباذنجان المشوية مع مع الطماطم النيئة والبصل الأخضر متبّلة بالقليل من الثوم وعصير الليمون وزيت الزيتون يشكل قيمة غذائية هائلة، طعم رائع والقليل من السعرات الحرارية.

 

المزيد عن فوائد الباذنجان في الروابط التالية:

 

كيف يؤثر الباذنجان على العلاقة الزوجية؟

وداعاً للسكري مع الباذنجان!

رجيم ماء الباذنجان للتخلص من دهون البطن المزعجة!

‪ما رأيك ؟