تناولوا هذه المشروبات لخفض مستوى ضغط الدم عندكم!

تناولوا هذه المشروبات لخفض مستوى ضغط الدم عندكم!

ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الخطيرة والشائعة للغاية، وهو يصيب أكثر من مليار شخص على مستوى العالم، وهو ما يعرف باسم القاتل الصامت، نظرا لعدم وجود أعراض ظاهرة له في الكثير من الأحيان، وغالبا ما يتم اكتشافه فى وقت متأخر بعد أن تتدهور صحة الأوعية الدموية، إلا أن مريض ضغط الدم المرتفع يمكن أن يكثر من تناول بعض الأطعمة والمشروبات التي قد تساهم في علاج ارتفاع ضغط الدم.

ويتسبب مرض ارتفاع ضغط الدم باضطراب شديد في الجسم نظرا لمخاطره الكبيرة التي تحدث ضررا على أجهزة الجسم وبخاصة على القلب والشرايين، فالضغط الشرياني المرتفع هو السبب الرئيسي للكثير من المشكلات الصحية الشائعة مثل الجلطات القلبية، والسكتات الدماغية، وتصلب الشرايين، إضافة إلى تسببه بمشاكل في البصر والسمع كضعف النظر وطنين الأذنين، كما له آثار سلبية واضحة على عمل الكليتين، وإذا ما تم خفضه بطريقة سريعة فإن ارتفاعه الشديد قد يودي بحياة المريض. 

 

ضغط الدم الطبيعي للفرد لا بد أن يقارب المعدل المثالي وهو 130/80، أما إذا نقص عن ذلك بكثير فهذا يعني أن المريض مصاب بمرض انخفاض الضغط وهو خطير أيضا وذات أبعاد صحية كثيرة، أما ارتفاع الضغط فنعني به زيادة ملحوظة عن المعدل الطبيعي كأن يصل الضغط إلى نسبة 170/100 أو أكثر في بعض الأحيان، وقد يكون هذا الارتفاع مؤقتا نتيجة الانفعال أو التعرض لمشكلة صحية أخرى، وقد يستمر لأكثر من أسبوع على قياس مرتفع وهنا لا بد من الإسراع في إنزال الضغط حتى لا يهدد حياة الإنسان بشكل مباشر.

 

وفيما يلي سنقدم لكم بعض المشروبات التي تساعد في تخفيض ضغط الدم تدريجيا:

 

الحليب قليل الدسم لخفض ضغط الدم

 

إن تناول كمية عالية من الكالسيوم يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، ومن المهم اختيار النوع المناسب من الحليب للحصول على أفضل النتائج، حيث أن الحليب قليل الدسم هو أكثر ثراء بالكالسيوم من الحليب كامل الدسم، وكمية بسيطة من الدهون تساعد فى الواقع على امتصاص الكالسيوم بسهولة. قثلاثة أكواب من الحليب قليل الدسم وغيرها من منتجات الألبان قليلة الدسم تساعد فى تقليل ضغط الدم الانقباضي.

 

عصير البنجر لزيادة تدفق الدم

 

البنجر هو مصدر جيد للبوتاسيوم ومصدر جيد للفولات، وكلاهما مهمان فى تنظيم ضغط الدم، وما هو أكثر من ذلك، يحتوى البنجر على النترات، التى يتم تحويلها إلى النتريت عند تناولها، والذي يعمل على استرخاء العضلات الملساء وزيادة تدفق الدم. والبنجر يدعم صحة وظيفة الأوعية الدموية والحمض الأميني، التي يمكن أن تتلف الأوعية الدموية.

وتشير البحوث إلى أن 1-2 أكواب من عصير البنجر يوميا يمكن أن يخفض ضغط الدم فورا (فى غضون ساعة من الاستهلاك).

 

الكركدية لعلاج ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب

 

يحتوى الكركديه على المواد الكيميائية النباتية الحيوية النشطة التى تعمل لخفض ضغط الدم مثل عقار كابتوبريل، المستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب.

3 أكواب من الكركديه فى اليوم يحقق أفضل النتائج، ويجب إعداده طازجا يوميا مع نقعه فى الماء ولا يجب غليه.

‪ما رأيك ؟