هل تصحّ الاقوال حول مخاطر زيت النخيل؟

هل تصحّ الاقوال حول مخاطر زيت النخيل؟

زيت النخيل هو من أنواع الزيوت النباتية التي يتم استخلاصها من ثمار أشجار النخيل. ويتميز بلونه البرتقالي المائل إلى الحمرة، لاحتوائه على نسبة عالية من البيتا كاروتين. ويستخدم بشكل رئيسي لأغراض الطبخ، خصوصاً في مناطق إفريقيا. ويعتبر زيت النخيل من الزيوت الرخيصة نسبيا مقارنة مع أنواع الزيوت الأخرى، ولهذا السبب يشيع استخدامه في المطاعم الشعبية، وتحضير الوجبات السريعة. وصحيح ان لزيت النخيل فوائد عديدة لكن اضراره اكبر.

 

فوائد زيت النخيل

 

يحتوي زيت النخيل على العديد من مضادات الأكسدة، والفتامينات. ويحسن مستويات الطاقة في الجسم، ويساعد على تحقيق التوازن الهرموني. كما يقوّي النظر، ويقي من الإصابة بمرض الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في السن، وإعتام العدسة. يحسّن صحة البشرة، والجلد بشكل عام، ويقوي الشعر، ويمنع تساقطه.

 

أضرار زيت النخيل 

 

الإكثار من تناول زيت النخيل يؤدي إلى حدوث الكثير من الأضرار، فهو يحتوي على نسبة من الكولسترول الضار، مما يؤدي الى احتمال تصلب الشرايين، والإصابة بأمراض القلب، والسكتات. ويحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تسبّب أضرارا عدة للجسم.

 

وقد حذر خبراء من تسبب زيت النخيل بأمراض السرطان والسكري، والأوعية الدموية بعد أن وجدوا أن مواد غذائية صناعية كثيرة في المتاجر تحتوي على هذا الزيت الذي يستخدم في إنتاج السمن النباتي البديل عن السمن الحيواني، وفي صناعة الزبدة، وفي الشوكولاتة.

 

خطورة هذا الزيت تكمن عندما يتمّ تسخينه على درجة كبيرة، فإنه قد يكوّن مواد تسبب السرطان، وهذا ما اظهرته احدى التجارب على الحيوانات، التي اعطيت جرعة معينة من زيت النخيل، ادت الى ظهور تورمات. ويقول الخبراء إن الأفضل للصحة استخدام الزيوت التي فيها محتوى كبير من الأحماض الدهنية غير المشبعة بالهيدروجين، مثل زيت الجوز وزيت بذرة الكتان.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الزيوت من خلال موقع صحتي:

 

زيت النخيل الحل الوحيد لشعر تحلمون به

٥ زيوت تمنع تساقط الشعر

زيت الجوجوبا... لشعر نظيف ولامع

‪ما رأيك ؟