أي أمراض تختبئ خلف الشخير؟

أي أمراض تختبئ خلف الشخير؟

يعتبر الشخير من العادات اللاإرادية السيئة والمزعجة التي تسبب الإنزعاج للشخص عينه وللآخرين، خصوصاً انه يحدث خلال النوم، وبالتالي يسعى العديدون ممن يعانون منه الى معالجته، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يرتبط الشخير ببعض الأمراض التي لا يعون إصابتهم بها. لذا موقع صحتي خصص هذا الموضوع لإلقاء الضوء على أبرز أمراض يمكن أن يكشفها الشخير. 

 

ما هي الأمراض التي يكشفها الشخير؟

 

- من بين الأمراض التي يمكن أن يكشفها الشخير هي الإصابة بارتفاع ضغط الدم، لا سيما وأن العديد من الأشخاص الذين يعانون من الشخير هم في الغالب عرضة للضغوط اليومية سواء أكانت مهنية أو نفسية، وفي هذا الإطار، يمكن للشخير أن يكون المنفذ للتخلص من ضغط الدم المتدفق الى الرأس، مع الحاجة الى الأوكسجين بكمية كبيرة. 

 

- كما أن الشخير يمكن أن يشير الى اصابة الاشخاص بأمراض القلب أو الخلل على صعيد وظيفته أو ضيق الشرايين، فالشخير في الغالب هو حاجة الجسم الى تنشق كمية كبيرة من الهواء، لذا من الضروري في هذا الإطار مراجعة الطبيب المختص للتأكد من عدم التعرض لأي جلطات قلبية ناجمة عن الخلل في وظيفته أو نتيجة الشرايين الضيقة القابلة للإنسداد. 

 

- أيضاً من بين الأمراض التي يمكن أن يشير اليها الشخير هي احتمال التعرض لجلطات دماغية خطيرة، وفي هذا الإطار، يكون الأمر ناتجاً عن ضعف في وصول الاوكسجين الى الدماغ، الأمر الذي يدفع بمن يعانون من هذا الأمر الى الشخير ليلاً، وبالتالي لا بد من مراجعة الطبيب للحصول على العلاج المناسب والتوقي من التعرض لإحدى هذه الجلطات. 

 

- قد يشير الشخير في بعض الاحيان أيضاً الى السمنة المفرطة التي يمكن أن تنعكس بشكل سلبيّ على الصحة، لذا من المهم في هذا الإطار التأكد من اتباع حمية غذائية تساعد على إنقاص الوزن الزائد والحفاظ على التوازن الصحي. كما أن السمنة المفرطة يمكن أن تسبب بعض الضعف على صعيد الجهاز التنفسي ما يضطر المريض الى مراجعة الطبيب للحفاظ على سلامته. 

 

معلومات إضافية حول الشخير تجدونها في المواضيع التالية: 

 

الشخير سمفونية مزعجة... كيف تتخلصون منها؟

كيف يتم تشخيص أسباب الشخير لتلقّي العلاج المناسب؟

ما حقيقة العلاقة بين الشخير وارتفاع ضغط الدم؟

‪ما رأيك ؟