إتبعوا هذه النصائح للوقاية من سرطان القولون!

إتبعوا هذه النصائح للوقاية من سرطان القولون!

القولون أو الأمعاء الغليظة، هو الجزء الأخير من الجهاز الهضمي، وهو يلعب عدداً من الأدوار الشديدة الأهمية في الجسم. كغيره من الأعضاء الجسدية، يتعرّض القولون إلى العديد من المشاكل، وأخطرها الإصابة بالسرطان. فما هي النصائح التي يقدمها لكم موقع صحتي للوقاية من هذا المرض..؟ إكتشفوا في السطور التالية.

 

العوامل المسببة لسرطان القولون

 

التدخين والعادات الغذائية السيئة مثل تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالدهون، قلة استهلاك المأكولات الغنية بالألياف الغذائية، إلى جانب الإكثار من تناول المشروبات الكحولية، كلها عوامل من شأنها أن تزيد احتمال الإصابة بسرطان القولون.

 

من جهة ثانية، الوزن الزائد هو أحد الأسباب، إلى جانب الإصابة بالسكري، ووجود الأمراض المزمنة في الأمعاء هي أسباب محتملة أيضاً، إضافة إلى ذلك، وبحسب الدراسات، فإن التقدّم بالسن والعوامل الوراثية هي أيضاً من أسباب ظهور مرض سرطان القولون.

 

أما أعراض المرض فهي تشمل نوبات المغص الشديدة، ظهور الدماء في البراز، فقدان الوزن بشكل سريع جداً، إضافة إلى الشعور بالتعب والإرهاق معظم الوقت، فقدان الشهية والشعور بالامتلاء. كما أن المصاب بسرطان القولون يعاني من الإمساك، ويسيطر عليه الشعور بوجود الغازات في البطن باستمرار، إلى جانب نوبات متعددة من الغثيان والقيء.

 

سبل الوقاية

 

للوقاية من الإصابة بسرطان القولون، أكثروا من تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الأطعمة المؤلفة من الحبوب الكاملة، مثل الخبز والباستا. إضافة إلى الشوفان والأرز الأسمر، الخضار والفاكهة وغير ذلك من الأنواع الغذائية المعروفة بغناها بالألياف.

 

ومن ناحية أخرى، من المهم الإبتعاد عن تناول الأطعمة المقلية والغنية بالدهون، والإبتعاد عن شرب الكحول والمشروبات الغازية.

 

السمك يحتوي على الأحماض الأمينية التي تحمي من الإصابة بسرطان القولون، لذلك يُنصح بتناول الأسماك بمعدّل ثلاث مرات في الأسبوع.

 

الكاكاو هو أيضاً من الأنواع الغذائية الغمية بالعناصر التي تقي من الإصابة بسرطان القولون، لذلك فإن تناول الشوكولا الداكن أو مشروب الكاكاو يساعد على الوقاية من سرطان القولون.

 

ممارسة الرياضة هي من الخطوات الأساسية أيضاً في حماية الجسم من الأمراض لا سيما السرطان.

 

التوت الأسود هو أيضاً من الأنواع الغذائية التي تساعد على الحماية من سرطان القولون، ونذكر أيضاً الزنجبيل الذي يمكن استهلاكه نيئاً، أو كشراب دافئ للوقاية من سرطان القولون.

 

المزيد حول مشاكل الجهاز الهضمي في ما يلي:

 

هذه الامراض خطيرة على القولون... فكيف يمكن علاجها؟

لهذه الأسباب تعانون من الغازات وانتفاخ البطن

كلّ ما يجب أن تعرفوه عن انسداد الامعاء

‪ما رأيك ؟