إحذروا هذه العادات اليومية التي تؤدي الى تلف خلايا الدماغ عندكم!

إحذروا هذه العادات اليومية التي تؤدي الى تلف خلايا الدماغ عندكم!

إن المخ البشري يشكّل وحدة التحكم الرئيسية في جسم الإنسان، وهو كأي عضو آخر يتأثر بالصحة العامة للفرد وفي حالته النفسية والجسدية، ولقد تبيّن أن هناك ببعض العادات الخاطئة والعوامل البسيطة التي قد تشكل خطراً أساسياً على صحة الدماغ وتؤدي الى تلف خلاياه.

 

وفي موضوعنا التالي من موقع صحتي، سنعرفكم على أبرز الخطوات غير الصحيّة التي تؤدي الى حصول تلف واضح في خلايا الدماغ بهدف تجنبّها والإبتعاد عنها:

 

التدخين

 

لا جدال على أن التدخين هو من أسوأ العادات التى يمارسها الفرد وأكثرها ضرراً على صحته، وهذه الأعراض الجانبية قد تطال الدماغ الذي يتأثر بالسموم والمواد الكيميائية الضارة، التي وفي حال تراكمها تؤدي إلى نقص تغذية خلايا المخ بالأكسجين، ما يؤدي الى الإصابة بضمور في أنسجة المخ وتراجع في قدرته على تأدية وظائفه، ما يرفع إحتمال نسبة الإصابة بمرض الزهايمر والخرف وفقدان الذاكرة.

 

عدم شرب كميات كبيرة من المياه

 

إن الماء يشكل نسبة كبيرة جداً من دماغ الإنسان، وعندما يشعر الجسم بالعطش فإنه يرسل مخزون الماء إلى الدماغ ما يؤدي الى تلف عدد كبير من خلايا المخ. ولحماية دماغكم وتفادي الإصابة بأي نوع من الجفاف، يجب الحرص على شرب كميات كافية من المياه بما يعادل 8 أكواب يومياً على الأقل.

 

التوتر الحاد والقلق

 

إن الشعور بالتوتر والقلق الدائم والمستمر يشكل خطورة حقيقية على وحدة خلايا المخ، لأن هذه العوامل تحفّز عملية الاضطرابات العصبية النفسية، ما يهدد معظم أجزاء الدماغ بالدمار والتلف.

 

إضطرابات النوم

 

إن عدم الحصول على فترات كافية من النوم يؤدي الى تدهور ملحوظ في القدرات الذهنية، ما ينتج عنه ضعف في التركيز والذاكرة والإدراك والتحليل والقدرة على اتخاذ القرارات. وإضافة الى كل ما ورد فإن فترات النوم المتقطعة تؤدي الى معاناة الفرد من صعوبة في الإدراك والعجز عن المباشرة في ردود الأفعال التلقائية والسريعة.

 

الإكثار من تناول السكر

 

السكر هو من أسوأ العناصر الغذائية وأكثرها ضرراً على صحة الإنسان، وذلك لأن تناول كميات كبيرة من السكر هو عامل يضعف قدرة الجسم على امتصاص بعض العناصر الغذائية الأخرى، ما يؤدي الى الإصابة بسوء التغذية والمعاناة من الضعف الشديد في وظائف المخ.

 

لمزيد من المعلومات عن الإضطرابات التي تصيب الدماغ تابعوا هذه المواضيع من صحتي:

 

كلّ ما يجب أن تعرفوه عن ضمور المخ عند الرضيع

7 أسباب تؤدي الى نسيان الأسماء بكثرة... إحذروها!

طفل يعاني من تلف في الدماغ... وإجراء تجريبي بالخلايا الجذعية يظهر نتائج ملفتة!

‪ما رأيك ؟