إذا لاحظت بعض الأورام في ثدييك... عليك قراءة هذا الموضوع!

(0)
11-11-2017
إذا لاحظت بعض الأورام في ثدييك.. عليك قراءة هذا المقال!

ن أورام الثدي الليفية، هي نوع من الورم الحميد أي غير السرطاني حيث يظهر في الثدي بشكل كتل. إن أورام الثدي الليفية ليست ضارة أو خطيرة، ولكن قد تكون مزعجة أو غير مريحة عند بعض النساء. وعلى الرغم من أن هذا النوع من الأورام ليس خطيراً إلّا أنه يجعل الكشف عن سرطان الثدي أكثر صعوبةً بحال لم يتم إزالته.

 

ما الذي يسبب أورام الثدي الليفية؟

 

-تعتبر التغيرات الشهرية في مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون هي العوامل المساهمة في أورام الثدي الليفية. هذه الهرمونات تؤثر بشكل مباشر على أنسجة الثدي عن طريق التسبب في نمو وتضاعف الخلايا.

 

-البرولاكتين، هرمون الغدة الدرقية والأنسولين تسبب أيضاً ظهور الأورام الثدي الليفية.

 

-ينتج الثدي منتجات هرمونية من خلاياه الغدية والدهنية. ترسل هذه المنتجات الهرمونية إشارات إلى خلايا الثدي المجاورة. هذه الإشارات هي العوامل الرئيسية المسؤولة عن تطور أورام الثدي الليفية.

 

يمكن لأي امرأة أن تعاني من أورام الثدي الليفية، ولكنه غالباً ما يصيب النساء بين الفترة العمرية الممتدة من الثلاثين إلى الخمسين. إن حبوب منع الحمل قد تقلّل من أعراض أورام الثدي الليفية فيما العلاج بالهرمونات قد يزيدها سوءاً إلّا أنها قد تزول نهائياً بعد انقطاع الطمث.

 

ما هي أعراض أورام الثدي الليفية؟

 

تختلف أعراض أورام الثدي الليفية بين النساء، حيث أن بعضهن لا يشعرن بأي عارضٍ على الإطلاق أو أنها قد تكون خفيفة جداً. ويمكن أيضاً أن تظهر الأعراض قبل أو خلال فترة الطمث، وذلك من خلال الآلام في الثدي، ظهور الكتل أو تحجّر الثديين.

 

ما هي علاجات أورام الثدي الليفية؟

 

إن علاجات أورام الثدي الليفية ترتكز على تخفيف الأعراض (مثل آلام الثدي والتحجّر) وتعديل الإضطرابات الهرمونية:

 

تخفيف الأعراض

 

بعض الأمور البسيطة، مثل ارتداء حمالة صدر ليلا، قد توفر التقليل من أعراض أورام الثدي الليفية. الأدوية المضادة للالتهابات، بما في ذلك الأسيتامينوفين (تيلينول وغيرها) والأدوية المضادة للالتهابات غير المسكنة غالباً ما تقلل من آلام الثدي بشكل كبير.

 

الفيتامينات

 

إن مجموعة متنوعة من الفيتامينات تساعد على تخفيف أعراض أورام الثدي الليفية منها الفيتامين C، فيتامين E، فيتامين B6، وفيتامين A.

 

حبوب منع الحمل

 

إن بعض النساء اللواتي يعانين من دورات طمثية غير منتظمة هن أكثر عرضةً للإصابة بأورام الثدي الليفية الأكثر شدة. لذا من المفيد للتقليل من أعراض الأورام أن يتم تنظيم الدورة الشهرية من خلال تناول حبوب منع الحمل. 

 

لقراءة المزيد عن الورم الليفي إضغطوا على الروابط التالية:

 

هل تعرفون الفرق بين الورم والسرطان؟

ورم الثدي ليس دائماً سرطانياً

هل يشكل الورم الليفي خطراً على حياتك؟