إصابتكم بهذه الأمراض قد تمنعكم من الصوم في شهر رمضان!

(0)
12-05-2018
إصابتكم بهذه الأمراض قد تمنعكم من الصوم في شهر رمضان!

في الحالات الطبيعية يحمل الصيام العديد من الفوائد والمنافع الصحيّة على الكثير من الاشخاص نظراً لأنه يساعد على تطهير الجسم من السموم ويعزز القدرة على التخلّص من المواد الضارّة، الا أنه ومن جهة أخرى هناك بعض الأمراض التي تمنع المريض من الصيام خلال شهر رمضان، لأنها قد تشكّل خطراً حقيقياً على صحته ما يؤدي الى نتائج عكسية قد تكون خطيرة.

وفي هذا الموضوع عبر موقع صحتي سنعرض لائحة مفصلة بالأمراض التي أمراض تمنع الصيام خلال شهر رمضان للحفاظ على صحة الفرد وسلامته:

 

أمراض الكبد

 

أمراض الكبد التي تشمل حالات التشمع أو التهابات الكبد الفيروسية هي من الامراض التي يمنع عنها الصيام، خصوصاً إذا كان المريض يخضع لعلاج معيّن، حيث أن الإمتناع عن تناول الطعام لوقت طويل سيؤدي الى خلل في تناول الأدوية وفي المدة الزمنية للعلاج، ما يؤدي الى مشاكل صحيّة كبيرة.

 

أمراض القلب والسكري

 

من يعانون من أمراض القلب والسكري هم من الاشخاص الذين يمكن ان يمتنعوا عن الصيام لأنه قد يؤدي الى مضاعفات عديدة لا سيما لناحية المعاناة من جفاف الجسم من الماء من جهة، وتأخير موعد تناول الادوية من جهة اخرى، ما يؤدي الى مضاعفات وآثار سلبية على المريض.

 

 

أمراض قرحة المعدة

 

أمراض قرحة المعدة تكون ناتجة عن ثقب أو فقدان لمكان ما داخل غشاء المعدة ما يؤدي الى مضاعفات خطيرة خلال الصيام بسبب فقدان كثرة الإفرازات الحموضية للمعدة التي تتأثر بشكل كبير خلال فترة الصوم، حيث أن الامتناع عن الاكل لفترة طويلة يؤدي الى زيادة نسبة الإفرازات الحموضية ما يصيب الغشاء الداخلي للمعدة مباشرة، ويرفع من تآكل الغشاء الداخلي للمعدة.

 

الالتهابات القولونية الحادة

 

إن الالتهابات القولونية الحادة هي أكثر الامراض التي تمنع المصاب بها عن الصيام، تفادياً للمعاناة من أي أعراض خطيرة كالآلام الحادة أو النزيف الدموي الحاد.

 

سرطان المعدة

 

الأورام الخبيثة التي تصيب الجهاز الهضمي إما المعدة أو الأمعاء تمنع الصيام، حيث أن هذا النوع من المرض يضعف الجسم ويفقده المناعة، وبالتالي فإن الصيام يشكل خطراً على حياة المصاب في هذه الحالات.

 

لنصائح إضافية لشهر رمضان إليكم هذه المواضيع من صحتي:

 

كيف تساعدين طفلك في صومه الأول؟

للاستعداد لشهر رمضان... لا تتأخروا بإتباع هذه النصائح الصحية المهمّة!

إذا كنتِ حاملاً... هذه الاسباب تمنعك من الصيام في رمضان!

 

مقالات مماثلة