إكتشفوا ما الذي يشير اليه لون لسانكم من حالات صحية!

إكتشفوا ما الذي يشير اليه لون لسانكم من حالات صحية!

يعتمد الأطباء بشكل كبير على لون اللسان لتشخيص العديد من الأمراض التي قد يتعرض لها الشخص، نظراً لكون لون اللسان وشكله وملمس سطحه هي من الأمور الأولية التي يمكن التركيز عليها لمعرفة ما هي الأمراض التي قد تصيبهم. وتعتبر فترة ما بعد الاستيقاظ من النوم من أنسب الفترات لفحص تغيّر لون اللسان، مع ضرورة ان يجري الفحص في ضوء النهار. فكيف يمكن اكتشاف الأمراض من لون اللسان؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

لون اللسان والأمراض التي يدلّ عليها

 

- اللون الأحمر: يدل اللون الأحمر للّسان، على الإصابة بالحمى القرمزية، أو الإصابة بمرض كاواساكي، كما قد يكون دليلاً على وجود نقص فيتامين B3.

 

- اللون الأحمر الداكن: إن لون اللسان الأحمر الداكن هو دليل قاطع على إصابة الشخص بفقر الدم الذي يعرف بالأنيما. 

 

- اللون الأسود: ان تحوّل اللسان الى اللون الأسود يكون دلالة واضحة على وجود بصيلات الشعر في حليمات التذوق في اللسان، ونمو الشعر، إما بسبب تجمع البكتيريا، وبقايا الأكل أو الإفراط في التدخين، أو استخدام المضمضات، وغسولات الفم، أو تناول بعض أنواع الأدوية. 

 

- اللون الأصفر: يتحوّل اللسان الى اللون الأصفر عند حدوث نمو مفرط في حليمات التذوق، أو بسبب التدخين المفرط، أو الإصابة بالحمى، أو وجود التهاب بسبب الجفاف في شعيرات اللسان الصغيرة، كما وأن اللسان الأصفر قد يكون مؤشراً على وجود مرض في الكبد. 

 

- اللون الأبيض: ان تحوّل اللسان الى اللون الأبيض ثد يكون مؤشراً الى وجود تراكم للبكتيريا في الجسم، أو على اصابة الشخص  بفقر في الدم، أما وجود طبقة بيضاء لزجة على اللسان، فيدلّ على الإصابة بنوع من الالتهابات الخميرية، أو حدوث انسداد في الأمعاء. 

 

- اللون البني: أن ظهور بقع باللون البني على اللسان، يدل على الإصابة بسرطان في الجلد، أو الإصابة بالفطريات في الجهاز الهضمي. 

 

- اللون الرمادي: يعتبر اللسان ذات اللون البني واحداً من أهم المؤشرات الى وجود نقص في عنصر الحديد في الجسم.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

هذه المعلومات يجب ان تعرفوها عن تشققات اللسان

لون لسانكم يكشف وضعكم الصحّي

لسانك مؤشّر فعلي لحالتك الصحيّة

‪ما رأيك ؟