إلتزموا بمواعيد تناول الدواء لهذه الأسباب المهمّة!

إلتزموا بمواعيد تناول الدواء لهذه الأسباب المهمّة!

من الطبيعي أن لمعظم الأدوية تعليمات خاصة لناحية تناولها، لأنه إذا لم يؤخذ الدواء على النحو الموصى به من حيث توقيته، قد يفقد تأثيره كما أنه قد يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة. ولمزيد من المعلومات عن أهمية الالتزام بمواعيد الادوية تابعوا الموضوع التالي من موقع صحتي.

 

لماذا يجب الإلتزام بتناول الدواء؟

 

من الضروري التزام المرضى بشكل دقيق بمواعيد تناول الأدوية الموصوفة لهم من الأطباء من أجل تحسين حالتهم الصحية وذلك للأسباب التالية:

 

أولاً: إن تشجيع المرضى على الالتزام بمواعيد تناول الدواء لن يساعدهم على تحسين حالتهم الصحية فقط، بل هو يساهم في وضع حد لارتفاع تكاليف الرعاية الصحية أيضاً.

 

ثانياً: إن عدم التزام المرضى بالنظام الدوائي قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة على صحتهم قد تصل إلى حدّ الوفاة، مع الإشارة الى أن العلاجات الإضافية التي قد تستوجبها تلك المضاعفات ترفع التكاليف الطبية، خصوصاً أن عدم تناول كل الجرعات المقررة من المضاد الحيوي يمكن أن يؤدي إلى تنشيط المرض وعودته.

 

ثالثاً: إن خطر السكتة القلبية يزداد عند من يعانون أمراض القلب إذا لم يلتزموا بتناول الدواء، كما أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم قد يصابون بالسكتة الدماغية إذا لم يتناولوا الدواء وفق النظام المحدد لهم من قبل الطبيب المختص.

 

رابعاً: في بعض الحالات، يجب الإلتزام بتناول بعض الأدوية مع الطعام، لأن التغيرات الفسيولوجية بعد تناول الطعام يمكن أن تزيد من كمية الدواء التى يمتصها الجسم، حيث أن هناك مثلاً بعض أدوية مرض السكري التي يجب أن تؤخذ مع الطعام للحدّ من خطر انخفاض نسبة السكر فى الدم.

 

خامساً: في أوقات محددة، يمكن للتغيرات فى إفرازات الأمعاء والعملية الهضمية أن تقلل من فعالية الدواء، لذلك هناك  بعض المضادات الحيوية التي يجب أن يتم تناولها على معدة فارغة لأنها يمكن أن تكون أقل فعالية بعد التعرض لفترات طويلة للظروف الحمضية، إلا أنه وعلى الرغم من ذلك فإن الغذاء يمكن أن يكون بمثابة حاجز على جدار الأمعاء ويعمل على منع امتصاص بعض الأدوية في مجرى الدم.

 

نصائح مثالية لتناول الدواء في وقته

 

لتناول الدواء في وقته المحدد إحرص على إتباع هذه التعليمات المفيدة:

- سجل ما تحتاج أخذه من دواء في قائمة يومياً وضعها أمامك على البراد أو في محفظتك

- تناول الدواء بشكل روتيني في الوقت ذاته كل يوم

- الصق ورقة على حاسوب مكتبك لتذكيرك بمواعيد الدواء

- اضبط جهاز التنبيه في الهاتف لعدم نسيان أي موعد محدد لتناول الدواء

 

إليكم المزيد من موقع صحتي عن كيفية تناول الدواء:

 

لهذه الاسباب يجب أن تتناولوا الدواء على الموعد

بعد التعرّف على فوائدها الكثيرة... لن تترددوا بقراءة النشرات الدوائية بالتفصيل!

ماذا يحصل لك إن نسيت تناول الدواء في الوقت المحدد؟

‪ما رأيك ؟