إنتبهوا... السكر صديق السرطان!

إنتبهوا... السكر صديق السرطان!

إن للسكر قائمة من الأضرار الصحية لا تحصى أبرزها زيادة الوزن. إلّا أن الحقيقة التي قد يجهلها البعض أن السكر هو الصديق الحميم لمرض السرطان.

 

دراسة جديدة من جامعة تكساس، مركز أندرسون للسرطان University of Texas MD Anderson Cancer Center ، تكشف أن الوجبات الغذائية الغنية بالسكر هي عامل خطر ورئيسي لأنواع معينة من السرطان، وخاصة سرطان الثدي.

 

ما هو تأثير السكر على الخلايا السرطانية؟

 

عامل الإمتصاص

 

الخلايا السرطانية تحب السكر، لهذا السبب تشكّل الكربوهيدرات المكرّرة مثل السكر الأبيض، الدقيق الأبيض، شراب الذرة الغني بالفركتوز والمشروبات الغازية خطورةً كبيرةً لأي شخص يخضع لعلاج مرض السرطان. السكر يغذي الأورام ويشجع نمو السرطان اذا ان الخلايا السرطانية تمتصّ السكر 10 أضعاف أكثر من الخلايا السليمة.

 

الحموضة

 

ان السرطان ينمو في بيئة حمضية، ومن المعروف أن السكر شديد الحموضة مع رقم هيدروجيني يبلغ 6.4، أي هو 10 مرات أكثر حموضة من درجة الحموضة القلوية المثالية في الدم التي تبلغ 7.4.

 

المناعة

 

السكر يلغي الاستجابة المناعية الرئيسية التي تعرف باسم البلعمة وهي مجموعة من الخلايا التي تدافع عن جسم الإنسان وتقوم بابتلاع أي جسم غريب مثل البكتيريا أو حتى الخلايا الميتة. لذا ان استهلاك 10 ملاعق صغيرة من السكر يمكن أن يقلّل حوالي 50٪ من فعالية البلعمة.

 

فإذا دخل السكر إلى نظامكم الغذائي بكثرة مثلاً على القهوة الصباحية، العصائر، الوجبات الرئيسية والخفيفة سوف تلاحظون سهولة قمع عمل الاستجابة المناعية بمعنى أنكم ستصبحون معرّضين للإصابة بالفيروسات والأمراض بشكل أكبر.

 

النشاط

 

عادةً وبعد تناول السكر إن البنكرياس يقوم بإطلاق الأنسولين. يحتوي نسيج الثدي، على سبيل المثال، على مستقبلات الأنسولين، الذي يعمل كمنشط قوي لنمو الخلايا. من هنا، ان مستويات عالية من الأنسولين قد تكون في الواقع مسببة لسرطان الثدي، البروستات، بطانة الرحم والبنكرياس.

 

وقد حلّلت دراسة أقامها المعهد الوطني للصحة العامة وحماية البيئة في هولندا، ومدتها أربع سنوات، حالة 111 مريضاَ بسرطان القنوات الصفراوية مع 480 من الأغذية الصحية. خلصت النتيجة إلى أن السكر يسبب خطر الإصابة بالسرطان بشكل مضاعف.

 

البدانة

 

يعتبر السكر أحد أبرز العوامل المؤدية الى السمنة، وهو سبب معروف للسرطان. ويقول المعهد الأميركي لأبحاث السرطان إن أكثر من 100،000 حالة سرطان كل عام سببها زيادة الدهون. وتشمل أنواع السرطان هذه: المريء، البنكرياس، الكلى، المرارة، الثدي والقولون.

 

عموما، إن تناول السكر بشكل معتدل وبكميات قليلة هو أمر صحي ولا يسبب السرطان. ولكن إن كنتم تتناولون السكر بكثرة فمن الأفضل تلبية احتياجات جسمكم مع الفواكه الحلوة بدلا من الأطعمة المصنّعة. بهذه الطريقة تقومون بتعديل مستوى السكر في جسمكم وتتجنّبون الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل السرطان.

 

اقرأوا المزيد عن مخاطر السكري على هذه الروابط:

 

الى مرضى السكري... تناولوا البقوليات يومياً!

ما حقيقة تأثير السكري على صحة القلب؟

ما هي أعراض مرض السكري المزعجة؟

 

 

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟