اتبعوا هذه النصائح لتحسين إمتصاص جسمكم للفيتامين د!

اتبعوا هذه النصائح لتحسين إمتصاص جسمكم للفيتامين د!

الفيتامين D هو من أكثر أنواع الفيتامينات النادرة في جسم الإنسان، وهو يصنَّع داخل جسم الإنسان بشكل تلقائي من الكولسترول فور التعرّض لأشعّة الشّمس الكافية، ووظيفته الأساسية تكمن بالحفاظ على توازن المعادن في الجسم، وتحقيق توازن مستوى الكالسيوم والفوسفور.

 

ما الذي يؤدي الى نقص الفيتامين D في الجسم؟

 

الحالة الشّائعة في الفيتامين تكون غالباً النّقصان وليس الزّيادة، والسّبب في ذلك يعود إلى قلّة التعرض لأشعّة الشّمس، وإفتقار النظام الغذائي اليوميّ للمواد الغنية بهذا العنصر، ما يترك أثراً سلبيّاً على الصحة ويؤدي الى ليونة العظام وتخلخلها وهشاشتها، إضافة إلى احتمال ارتفاع الإصابة بمرض السّكّري، وغيرها من الأمراض.

 

كيف يمكن تعزيز إمتصاص الجسم للفيتامين D؟

 

ظروف صحيّة كثيرة تؤدي الى زيادة خطر تطور نقص الفيتامين D في الجسم والتي يجب علاجها لتحسين إمتصاص الجسم لهذا الفيتامين، وهذه العوامل تشمل:

 

- مرض الكبد: يتم إمتصاص الفيتامين D من خلال النظام الغذائي الخاص أو عبر التعرض الكافي لأشعة الشمس، وفي هذه الحالة إذا كان الكبد يعاني من أي تلف فهو يصبح غير قادر على أداء هذه التفاعلات، ما يؤدي إلى نقص حاد من الفيتامين D في الجسم.

 

- أمراض الكلى: إن ردّ الفعل الرئيسي الذي يهدف الى إستفادة الجسم من الفيتامين D يحدث في الكلى، ومن هنا نشير الى أن أي إضطراب في الكلى يؤدي الى عدم قدرة الجسم على أداء هذا التفاعل ما قد يتسبب في نقص هذا الفيتامين في الجسم.

 

- أمراض الجهاز التنفسي: إن مشاكل الجهاز التنفسي مثل إلتهاب الأمعاء والتليف الكيسي هي عوامل سلبية تعيق إمتصاص المواد الغذائية عن طريق الجهاز الهضمي، ما يؤدي بالتالي إلى عدم كفاية إمتصاص الجسم للفيتامين D.

 

- سوء التغذية: إن من يتبّع نظام غذائي نباتي أو من يعاني من حساسية على الحليب أو اللاكتوز، يكونون أكثر عرضة لعدم حصولهم على كفايتهم من الفيتامين D في نظامهم الغذائي، إضافة الى عدم تعرض الأشخاص بشكل كاف الى أشعة الشمس.

 

- أطعمة تحسن إمتصاص الحديد: هناك عدد كبير من الأطعمة التي تساعد على امتصاص الحديد مثل الحمضيات، واللحوم، والأسماك، والحبوب الكاملة والمكسرات والتي يجب الحصول عليها بشكل منتظم.

 

إليكم المزيد عبر موقع صحتي عن فوائد الفيتامين D:

 

الفيتامين D أساسي لصحة مرضى السكري!

فوائد الفيتامين د مذهلة على صحتكم... في أي أطعمة تجدونه؟

هل يساعد الفيتامين D على تخفيف الوزن؟

‪ما رأيك ؟