هل احتقان الرئة امر خطير؟

هل احتقان الرئة امر خطير؟

إن احتقان الرئة يشير الى تراكم السوائل وخاصة الدم في الرئة نتيجة لمشكلة في تصريف الدم الوريدي أو ارتفاع لضغط الأوردة. وقد يكون الإحتقان الرئوي أو الوذمة القلبية نتيجة لفشل القلب الاحتقاني أو الالتهابات الحادة في الرئتين أو التعرض لكدمات في منطقة الرئتين أو الانصمام الرئوي الذي قد يصيب أكثر من فص واحد من الرئة فتتراكم السوائل في حويصلات الرئتين. وسنكتشف معاً في هذا الموضوع من موقع صحتي المزيد من المعلومات عن احتقان الرئة.

 

أعراض إحتقان الرئة

 

من الأعراض الواضحة لمشاكل احتقان الرئة هي كثرة السعال والبلغم عند الشخص المصاب وإصابته بآلام في الصدر أثناء السعال، وتعرق جسمه بسبب ارتفاع درجة حرارته عن المعدل الطبيعي. ويعاني المريض من ضيق وصعوبة في التنفس بشكل طبيعي فيعاني من التعب والإرهاق بشكل سريع عند القيام بأي مجهود. ويكتشف الطبيب هذا المرض عن طريق فحص المريض فحصاً سريرياً أو فحصاً بالأشعة وبعد رؤية نتائج فحوصات الدم ومستوى كمية الأوكسجين الموجودة الرئتين يصبح قادراً على تشخيص المرض.

 

علاج احتقان الرئة

 

يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشكلة احتقان الرئة محاولة الإبتعاد عن بذل أي مجهود أو عمل متعب بقدر الإمكان ومن الضروري استشارة الطبيب لمعرفة أسباب مشكلة احتقان الرئة لديهم. ويجب أن يفهم الشخص الذي يعاني من احتقان الرئة أن الراحة في السرير من الأمور الضرورية والأساسية له. أما في الحالات المتقدمة لهذا المرض أي في الحالات التي يكون ضيق التنفس شديداً وخطيراً وقد يصاحبه احتقان في الوجه وزرقة في اللون يجب في هذه الحالة استنشاق الأوكسجين وطلب الطبيب أو التوجه الى المستشفى بشكل فوري.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن امراض الرئة من موقع صحتي:

 

كيف نخفف أعراض التهاب قصبات الرئة؟

سرطان الرئة، علاقة التدخين

كيف نعالج مرض ذات الرئة؟​

‪ما رأيك ؟