ما هي أسباب فقر الدم؟

ما هي أسباب فقر الدم؟

يجهل الكثير من الاشخاص الاسباب التي تؤدي الى فقر الدم، الذي هو عبارة عن نقص في عدد كريات الدم الحمراء السليمة المسؤولة عن نقل الاكسجين لكافة انحاء الجسم. وعلى الرغم من ان الاصابة بفقر الدم تكون دائمة او موقتة وتتراوح بين فقر دم بسيط الى فقر دم الشديد، الا ان هذا الأمر هو ناجم عن اسباب عديدة سنكشفها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

اسباب فقر الدم 

تختلف العوامل المسببة للاصابة بفقر الدم ومنها:

 

نقص الحديد: إنّ نقص الحديد في الجسم يؤدي الى انخفاض في قدرة نخاع العظم على تصنيع مادة الهيموغلوبين اللازمة لتكوين كريات الدم الحمراء. وقد يحدث نقص الحديد بسبب فقدان كميات كبيرة من الدم نتيجة للنزيف الشديد في فترة الحيض او وجود تقرحات او خلايا سرطانية او اورام في جزء معين من الجهاز الهضمي.

 

- نقص فيتامين ب١٢ او نقص حمض الفوليك: حيث يؤدي ذلك الى انخفاض في قدرة الجسم على تصنيع كريات الدم الحمراء السليمة.

 

- الاستئصال الجراحي لجزء من المعدة او الامعاء: هذه العملية تؤدي الى التأثير على عملية امتصاص العناصر الغذائية اللازمة لتصنيع كريات الدم الحمراء.

 

- بعض الأمراض المزمنة: ان الكثير من الأمراض المزمنة كالسرطان او الايدز او التهاب المفاصل الروماتيدي او الفشل الكلوي قد تؤدي الى انخفاض في تصنيع كريات الدم الحمراء وتكون من اسباب فقر الدم.

 

- انواع العدوى او الأدوية: ان امراض نقص المناعة الذاتية قد تؤدي الى حدوث نوع نادر وخطير من فقر الدم وتكون سبباً من أسباب فقر الدم.

 

- الأمراض التي تؤثر في نخاع العظم: ان الأمراض مثل سرطان الدم او خلل التنسج النخاعي قد تؤدي كذلك الى حدوث فقر الدم. 

 

- تكسر خلايا الدم الحمراء: وهذا الأمر يكون مرافقاً لبعض اضطرابات الدم ومسبباً أساسياً لفقر الدم .

 

- العوامل الوراثية: تتسبب العوامل الوراثية بانتاج نوع  مختل من الهيموغلوبين وبالتالي انتاج كريات دم حمراء بشكل غير طبيعي فيما يُعرف بفقر الدم المنجلي.

 

اقرأوا المزيد عن موضوع فقر الدم من خلال الروابط التالية:

 

ما هو تأثير فقر الدم على المرأة بعد الولادة؟

فقر الدم خلال الحمل... هل هو خطير؟

احمي نفسك من فقر الدم ومخاطره خلال فترة الحمل

‪ما رأيك ؟