كلّ ما يجب أن تعرفوه عن إضطرابات نظم القلب مع الطبيب المختصّ يوسف مسعد

كلّ ما يجب أن تعرفوه عن إضطرابات نظم القلب مع الطبيب المختصّ يوسف مسعد

الدكتور يوسف مسعد - طبيب قلب خريج جامعة القديس يوسف في بيروت، متخصص في كهرباء القلب في المستشفى الجامعي Pitié Salpêtrière  في باريس، محاضر في جامعة القديس يوسف في بيروت وطبيب معالج في مستشفى المنلا طرابلس.

 

هو القلب... دقاته رمز دائم لنبض الحياة. حتى عند أكسل الكسالى، يدأب في العمل المتواصل والاجتهاد بوتيرة منتظمة تكفل تدفق الدم إلى مختلف أعضاء الجسم. يبدأ القلب خفقانه عنذ الجنين في اليوم الثامن عشر من الحمل ولا يرتاح الّا بعد ٣ مليارات نبضة وضخّ ٢٠٠ مليون ليتر دم لعمر يصل إلى ٧٥ سنة. ولتحقيق هدفه، لا بد من منظومة تتحكم في إيقاعه وانتظام ضرباته، منظومة تدعى "كهرباء القلب". وإن اضطراب عمل هذه المنظومة يسمَّى وفق المصطلحات العلمية "اضطرابات نظم القلب" أو "Arythmies" تتجلى بتباطؤ أو تسارع أو عدم إنتظام في نبضات القلب.

 

وسنعرض في مقالتنا مختلف أنماط إضطرابات نظم القلب، بدءاً من العوارض التي تستدعي الشك في وجود هذه الإضطرابات ووسائل التشخيص المختلفة لتحديد مصدرها وأسبابها، مروراً بتأثيراتها السلبية وخطورتها على حياة المريض، وبتأكيد ضرورة معالجتها تحت إشراف طبيب قلب متخصص بكهرباء القلب. ولأنّ "درهم وقاية خير من قنطار علاج"، نستهل المقال بـ"درهم" إرشادات للوقاية من إضطرابات نظم القلب وبعرض سريع لأعراضها وكيفية قياس عدد نبضات القلب، لنعود لنتناول وسائل التشخيص وبشكل مقتضب "قنطار العلاج" لعدد من هذه الاضطرابات.

 

درهم الوقاية

 

مع العلم أن معظم اضطرابات نظم القلب هي من النوع غير الخطر، تجدر الإشارة إلى أن بعض أنواع هذه الاضطرابات قد تكون قاتلة، خاصة عندما تترافق مع أمراض قلبية مزمنة. من هنا تتمثل أهمية الوقاية للمحافظة على صحة القلب العامة وبالتالي تفادي حدوث اضطرابات خطرة في نظم القلب.

 

وتتلخص الوقاية بالنقاط التالية:

 

١- الإمتناع عن التدخين.

 

٢- ممارسة نشاط بدني (كالمشي أو الهرولة) على الأقل ٣ مرات أسبوعيا ولمدة لا تقل عن ٣ أو ٤ ساعات أسبوعياً وتحت إشراف طبيب القلب في حال أمراض القلب المزمنة.

 

٣- تخفيف الوزن إذا كان زائداً.

 

٤- اعتماد نظام غذائي غني بالألياف كالخضار والفاكهة، وبالثمار البحرية كالاسماك، وقليل الدهون ، كما يجب تحاشي الأطعمة المقلية.

 

٥- تناول قسط كاف من الراحة والنوم ليلاً.

 

٦- قياس مستوى ضغط الدم بصورة منتظمة ومراجعة الطبيب في حال تجاوز الضغط مستوى ١٤/٩.

 

٧- اختبار مستوى الكولسترول في الدم ومعالجته اذا كان مرتفعاً تحت إشراف طبيب القلب.

 

٨- اختبار مستوى السكر في الدم بشكل دوري ومعالجته اذا كان مرتفعاً تحت إشراف طبيب مختص بالغدد الصماء.

 

٩- تجنب التوترات النفسية في الحياة والتخفيف منها عبر الإسترخاء والتأمل. 

‪ما رأيك ؟