اعراض تشير الى الاصابة باورام الغدد اللمفاوية

اعراض تشير الى الاصابة باورام الغدد اللمفاوية

إنّ السرطان من أخطر الأورام التي تفتك بالانسان خلال هذا العصر، ورغم التطور الطبي والعلمي الذي توصلنا اليه ما زال العلماء عاجزين عن ايجاد حل جذري لمرض السرطان علما أنه هناك أكثر من نوع من الأورام السرطانية التي تصيب الإنسان ومن هذه الأورام أورام الغدد اللمفاوية. ففي هذا النوع الاخير، تكون البداية بسرطان في الخلايا المناعية والتي تسمى الخلايا البائية ويعرف سرطان الغدد اللمفاوية بـ"بيركيت" نسبة الى الجراح البريطاني بيركيت دينيس الذي اكتشف لاول مرة هذا المرض في عام ١٩٥٦ بين الأطفال في أفريقيا. 

 

اسباب سرطان الغدد الليمفاوية

 

إنّ سرطان الغدد الليمفاوية هو عبارة عن نمو عشوائي وسريع للخلايا يكون غير متحكم به في الغدد الليمفاوية، وهذا النوع من الاورام يظهر في جميع الأجزاء التابعة للجهاز الليمفاوي كالكبد والطحال ونخاع العظم. أما اسباب الإصابة ما زالت غير واضحة ولكن العلماء يرجحون بعض العوامل التي قد تزيد من نسب الإصابة بهذا النوع من السرطان ومنها:

 

- الوراثة

- أمراض المناعة

- الإصابة بالعدوى الفيروسية كنقص المناعة البشرية والتهاب الكبدي سي

- الإصابة بالبكتريا

- التعرض للمواد الكيمائية كالمبيدات والأسمدة والمذيبات

 

 اعراض سرطان الغدد الليمفاوية

 

أعراض سرطان الغدد اللمفاوية تتلخص بالتالي:

- إرتفاع دراجه الحرارة و التعرق بشكل خاص في الليل

- تضخم في أي تجمع للغدد الليمفاوية غالبا ما يظهر في الرقبة ويكون بلا ألم

- صعوبة البلع إذا كانت في الغدد الرقبـية التي حول المريء

- حكة في الجلد

- ارهاق وضعف عام

- نقص الوزن الذي يزيد عن ١٠٪ خلال ستة أشهر 

 

علاج سرطان الغدد الليمفاوية 

 

- العلاج بالأشعة: العلاج بالأشعة علاج موضعي يتم بواسطته علاج المنطقة المصابة بالمرض وقد يتم استخدام الأشعة منفردة أو بجانب العلاج الكيماوي في حال كان المرض في مراحل متقدمة.

 

- العلاج الكيماوي: العلاج الكيماوي هو عبر استخدام الأدوية أو المركبات الكيماوية لقتل الخلايا السرطانية ويتم العلاج عادة بتركيبة مؤلفة من عدة أدوية  وغالبا ما يتم اللجوء الى هذا العلاج في مراحل متقدمة للمرض. 

 

يذكر أن سرطان الغدد اللمفاوية هو الأكثر انتشاراً بين الرجال وثاني الأمراض الخبيثة انتشاراً في الأوساط النسائية علماً أن نسبة الشفاء من هذا النوع السرطاني مرتفعة لا سيما أن تم التشخيص في مراحل مبكرة.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل الغدد اللمفاوية عبر هذه الروابط:

 

سرطان الغدد اللمفاوية

اسباب عديدة تؤدي الى التهاب الغدد اللمفاوية

هذه الاعراض تشير الى مشاكل في الغدة النكافية

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟