الشخير سيمفونية مزعجة... كيف تتخلصون منها؟

الشخير سيمفونية مزعجة... كيف تتخلصون منها؟

لا تقتصر أضرار مشكلة الشخير فقط على الذي يعاني منها بل أيضاً على الشخص أو الأشخاص الذين يتشاركون معه غرفة النوم. إلى جانب ذلك، يمكن أن يكون الشخير بمثابة إشارة إلى وجود مشاكل صحية أخرى أكثر خطورة. فما هو الشخير، أسبابه والطرق الطبية والطبيعية للتخلص منه.

 

ما هو الشخير؟

 

الشخير هو الصوت الذي يصدر عن الأشخاص من خلال الفم والأنف خلال النوم، وهو ينتج عن حالة انسداد جزئي في مجرى الهواء، مما يؤدي إلى حدوث ارتجاج وذبذبة في سقف الحلق ومؤخرة اللسان والأنسجة الموجودة في هذه المنطقة ينتج عنها هذا الصوت عند دخول الهواء إلى الحلق وخروجه من خلال الفم والأنف.

 

مضاعفات الشخير

 

تشير الدراسات إلى أن نسبة كبيرة تصل إلى 75% من الناس الذين يعانون من مشكلة الشخير ممكن أن يتعرضوا إلى الإختناق التنفسي خلال النوم، وأن ذلك يزيد من احتمالات إصابتهم بأمراض ومشاكل القلب، كما من الممكن أن يؤدي الشخير إلى فقدان التركيز والنعاس لأنه يمنع النوم العميق، وغير ذلك من الأعراض الصحية الخطيرة. وبالإضافة إلى ذلك، تُسجَّل الكثير من حالات التوتّر والخلافات الزوجية بسبب الشخير قد تؤدي أحياناً إلى الإنفصال.

 

أسبابه

 

ممكن أن يكون انسداد الفتحة الخلفية لجهة واحدة من الأنف سبباً أساسياً للشخير، أو إذا كان الشخص يعاني من أعرض تضخم اللوزتين أو وجود اللحمية في الأنف مما يؤدي إلى انسداد مجرى الهواء ويجبر الشخص على التنفس من فمه، وذلك يُعتَبَر طريقة غير طبيعية للتنفس ويؤدي إلى حدوث الشخير. من الأسباب أيضاً الإعوجاج الذي ممكن أن تصاب به عظام الأنف، والتهابات الجيوب الأنفية التي يمكن أن تسد بدورها مجرى الهواء في الأنف. كما وهناك أسباب أخرى للشخير مثل التدخين وزيادة الوزن.

 

علاج الشخير والوقاية منه

 

التخلص من الوزن الزائد: التدخين واحتساء الكحول وتناول المهدئات التي تسبب ارتخاءً في منطقة الحلق ومؤخر اللسان ويزيد من الشخير.

 

النوم على الجنب: لأن النوم على الظهر من شأنه أن يزيد المشكلة.

 

الأدوية: ممكن للطبيب أن يعطي المريض أنواعاً من الأدوية والبخاخات التي تساعد على فتح مجرى الهواء لديه.

 

التدخل الجراحي: ممكن أن يكون الحل الأنسب في حال تضخم اللحمية واللوزتين، أو في حال وجود اعوجاج في عظام الأنف الداخلية.

 

الحمام الدافئ قبل النوم: وأيضاً استنشاق بخار المياه المالحة  ممكن أن يساعدا على فتحمجرى الهواء والممرات التنفسية.

 

المزيد عن مشكلة الشخير في ما يلي:

 

ما حقيقة العلاقة بين الشخير وارتفاع ضغط الدم؟

4 أمراض يشير إليها الشخير اثناء النوم!

هل يعتبر الشخير أثناء الحمل مؤشراً خطيراً؟

‪ما رأيك ؟