الصداع ليس نوعاً واحداً... تابعوا هذا الموضوع لتعرفوا أكثر!

الصداع ليس نوعاً واحداً... تابعوا هذا الموضوع لتعرفوا أكثر!

إن الصداع هو نوعٌ من الألم الذي يصيب الرأس ويسبّب إزعاجاً كبيراً للشخص يؤثّر على نشاطه اليوميّ وقدرته على التركيز خلال العمل. هناك أنواع كثيرة من الصداع سنطلعكم على أهمها من خلال السطور القادمة.

 

ما هي أنواع الصداع والفرق بينها؟

 

صداع التوتر

 

يعتبر صداع التوتر من أكثر أنواع الصداع إنتشاراً ويصيب الشخص بسبب انقباض في عضلات الرقبة وفروة الرأس الذي ينجم في الأغلب عن الإرهاق الشديد أو قلّة النوم. إن هذا النوع من الصداع يتميّز بألمٍ خفيف إلى معتدل يبدأ من مؤخرة الرأس ويمتدّ نحو الأعلى. ويصاحب هذا النوع من الصداع آلاماً في الرقبة والكتفين تدوم من ساعة إلى أيّام.

 

الصداع النصفي

 

إن هذا النوع من الصداع هو أكثر انتشاراً بين النساء أمّا أسبابه فمجهولة حتى الآن. إلّا أن ما يميّز هذا النوع من الصداع هو أنه يمكن أن ينتقل من خلال الجينات وله تأثيرات كبيرة على نشاط خلايا الدماغ والأوعية الدموية بالإضافة إلى الخلايا العصبية. وعلى الرغم من أسبابه غير المحدّدة، فإن التغيير بالهرمونات، التوتر، اضطرابات النوم ونوع التغذية من العوامل المؤدية إلى الإصابة بالصداع النصفي.

 

الصداع العنقودي

 

إن هذا النوع من الصداع يصيب الرجال أكثر من النساء وهو مرتبطٌ بأغلب الأحيان باضطرابات النشاط العصبي في المخ. أمّا الفرق بينه وبين أنوع الصداع التي ذكرناها سابقاً هو أنه يمكن أن يحدث لمرّات متكرّرة خلال وقت قصير أي أن الشخص قد يعاني من نوبة من الصداع العنقودي إلى 3 نوبات يومياً ولمدّة شهور والتي قد تتوقف فجأةً لتعود لاحقاً. إن هذا النوع من الصداع معروف بآلامه الحادّة والحارقة والذي يظهر على جانب واحد من الرأس وفي محيط العين ما يسبّب احمرارها وهو يدوم من نصف ساعة إلى 3 ساعات.

 

علاجات فعّالة للصداع

 

- يمكنكم طحن عيدان القرفة ومزجها مع الماء لخلق نوع من العجينة ثمّ تطبيقها على الجبين لمدة نصف ساعة.

- وضع مكعبات من الثلج في منشفة على الجبين وتركها لمدة 10 دقائق ما يساعد على تحسين الدورة الدموية وتخفيف الصداع.

- الإسترخاء والتمدّد في غرفة مظلمة لمدة ساعة مع تجنّب الإستماع الموسيقى أو التعرّض لأيّ ضوء.

 

لقراءة المزيد عن الصداع إضغطوا على الروابط التالية:

 

ما السبب وراء الصداع في مقدمة الرأس؟

6 نصائح مفيدة لعلاج الصداع النصفي

كيف يمكن التخلّص من الصداع؟ اليكم أسرع علاج حسب آخر الدراسات

‪ما رأيك ؟