المسكنّات ليست الحلّ الوحيد لعلاج الصداع!

(0)
12-03-2018
المسكنّات ليست الحلّ الوحيد لعلاج الصداع!

في أوقات كثيرة، قد نعاني من الصداع الذي يعدّ من أكثر المشاكل الصحية إنتشاراً، والذي يؤثر بشكل مباشر على نوعية الحياة. وإن أسباب الصداع تتنوع بين العضوية والنفسية، ومع أن العديد من حالات الصداع اليومي الاعتيادي تزول من تلقاء نفسها، إلا أن البعض ممن يعاني من الصداع قد يلجأ الى تناول مسكنات مختلفة للتخفيف من الألم والذي قد لا يبدو الأمر الأنسب في كل مرة، حيث ان الأدوية المهدئة ليست هي الحلّ الوحيد لتخطّي ظاهرة الصراع.

 

وفي هذا الموضوع من صحتي، سنعرض أبرز العادات الصحيّة والخطوات الكفيلة بعلاج الصداع بعيداً عن المسكنات:

 

شرب كميات كافية من المياه

 

قد يكون الجفاف سبباً للصداع، لذلك وبمجرد الشعور بآلام الرأس من الضروري الحرص على شرب كمية كافية من الماء المعتدل البرودة وليس البارد، وذلك لأن الماء شديد البرودة يزيد من حدة الصداع. ولا بد من الحصول على ما يقارب 2 ليتر من الماء على الأقل، والإبتعاد عن عن أي نوع من المشروبات التي تؤدي إلى فقدان السوائل في الجسم، وخاصة تلك التي تحتوي على الكافيين.

 

الإسترخاء والراحة

 

عند الشعور بالصداع الحاد من الممكن اللجوء الى العديد من الطرق للتخلص من الألم بعيداً عن المسكنات، ومن أكثر الطرق الفعّالة الحرص على الإسترخاء والإبتعاد عن مصادر القلق والتعب والضغط، والعزلة للحصول على الراحة ما يساعد في الشعور بالتحسن بشكل كبير.

 

تفادي الأطعمة السكرية

 

إن تناول الأطعمة السكرية الغنية بالمواد الصناعية أو الألوان غير الطبيعية والمواد الحافظة هي عوامل تفاقم مشكلة الصداع. والحلّ في هذه الحالة يكمن بالابتعاد عن هذه الأنواع من المأكولات وإستبدال السكر بالفاكهة الطبيعية.

 

النوم لوقت كافٍ

 

إن عدم النوم لفترات كافية هو من أهم أسباب الصداع، لذلك لا بد من تنظيم ساعات النوم والحصول على فترات كافية من الراحة ما يعزز الطاقة والحيوية في الجسم ويقضي على الصداع بصورة تلقائية!

 

الجلوس في الظلام

 

إن التعرّض للضوء لا سيما القويّ يزيد غالباً من حدة الصداع، لذلك ينصح بالجلوس في مكان مظلم مع وضع قطعة من القماش النظيف المبللة بالماء البارد ولفها حول العينين والإستلقاء في مكان هادىء حتى يزول الصداع تدريجياً.

 

إليكم المزيد من صحتي عن أسباب الصداع وطرق العلاج:

 

الصداع ليس نوعاً واحداً... تابعوا هذا الموضوع لتعرفوا أكثر!

كيف تتفادون نوبات الصداع النصفي؟ الجواب في هذا المقال!

لمحاربة الصداع النصفي... التزموا بهذه النصائح!

مقالات مماثلة