الوزن الزائد سبب رئيسي لالتهاب المفاصل فاحذري منه!

(0)
11-01-2018
الوزن الزائد سبب رئيسي لالتهاب المفاصل فاحذري منه

السمنة هي إحدى أبرز المشكلات الصحية في عصرنا هذا، وهي ناتجة عن أسلوب العيش السريع، واستهلاك كمية كبيرة من الأطعمة الجاهزة، والجلوس لفترات طويلة أمام الأجهزة الإلكترونية، وقلة القيام بالحركة. وللسمنة آثار خطيرة على مختلف أنحاء الجسم البشري، فهي يمكن أن تؤذي القلب والشرايين، الدماغ، الكلى والبنكرياس، كما أنها قادرة بشكل خاص على المفاصل والعمود الفقري مما يؤدي إلى تعطيل الحركة وجعلها صعبة.

 

إلتهاب المفاصل والسمنة

 

المفصل هو مكان التقاء طرفيّ عظمتين في الجسم، وتقوم مهمته على تسهيل حركة الأعضاء المختلفة في الجسم من دون ألم. ولكن يحصل أحياناً أن يصاب أحد المفاصل أو عدد منها أو كلها بالتهابات تعيق الحركة وتسبب الكثير من الآلام، وهذه الإلتهابات تكون أسبابها وراثية أو تستجد على الجسم البشري مع التقدّم في السن، أو تكون نتيجة للزيادة في الوزن.

 

وقد أظهرت الدراسات أن للسمنة علاقة وطيدة بهذا المرض لأن البدانة المفرطة تؤثر بشكل كبير على أداء المفاصل التي تحمل وزناً يفوق قدرتها الطبيعية، علماً أن هذه المشكلة تتصاعد مع كل زيادة جديدة في كيلوغرامات الجسم.

 

فنتيجة الحِمل الزائد على المفاصل، تعاني هذه الأخيرة من حدوث الخشونة في الغضاريف التي تفقد مرونتها وتتآكل، وبالتالي فهي تصاب بالتهابات مزمنة تؤدي أحياناً إلى تجمّع السوائل في داخلها. إذاً فصحة المفاصل مرتبطة بشكل كبير بالوزن الذي تقوم بحمله، لذلك نرى أن الإلتهابات تحصل أكثر في مفاصل الركبتين والقدمين التي تحمل الجسم كله، ولا نراها تصيب مفاصل اليدين أو الذراعين بشكل ملحوظ.

 

السمنة تسبب النقرس

 

وأيضاً يعاني الأشخاص ذوي الوزن الزائد من داء النقرس Gout بشكل أكبر من ذوي الوزن المثالي أو الطبيعي، وذلك لأن استهلاك كميات كبيرة من الدهون والسكريات تؤدي إلى ارتفاع معدّل حمض اليوريك uric acid في الدم، والمعروف أن هذا النوع من الأحماض يترسب في المفاصل وبشكل خاص مفصل الإبهام في القدم، ويتسبب بآلام مبرحة إلى جانب التورّم والاحمرار.

 

إقرئي المزيد عن مخاطر الوزن الزائد:

 

للنساء فقط... هكذا تؤثر السمنة المفرطة على العلاقة الحميمة!

لن تتصوّروا مدى التأثيرات السلبية للسمنة على صحّتكم النفسية!

مخاطر تهددك وجنينك بسبب السمنة خلال الحمل!

مقالات مماثلة