اي عادات يجب تجنبها خلال شهر رمضان للحفاظ على صحة القلب؟

اي عادات يجب تجنبها خلال شهر رمضان للحفاظ على صحة القلب؟

في فترة رمضان، لا بد من التنبه الى الاطباق التي تتناولونها، خصوصاً إن كنتم تعانون من بعض الامراض الخطيرة أو المزمنة، والتي تستدعي الرعاية الصحية الدقيقة. وفي هذا الاطار، موقع صحتي يقدم لكم هذا الموضوع ليطلعكم على ابرز عادات خطيرة على مرضى القلب في رمضان. 

 

اي عادات خطيرة في رمضان تهدد مرضى القلب؟

 

- من ابرز العادات التي يمكن أن تشكل خطراً على صحة مريض القلب هو تناول الطعام والخلود الى النوم فوراً، فهذا الامر يمكن أن ينعكس سلباً على سلامة القلب الذي يزيد من مجهوده في سعي منه لزيادة القدرة على التحمل. وبالتالي لا بد من الانتظار لبعض الوقت لهضم الطعام ومن ثم الخلود الى النوم. 

 

- ايضاً من العادات السلبية التي تترك آثاراً خطيرة على صحة القلب لدى مرضى القلب هو تناول الطعام دفعة واحدة، ولكن الافضل هو تقسيم هذه الاطعمة الى وجبات صغيرة يمكن أن تساعد على التخفيف من المجهود لى الجسم، وبالتالي تقليل مجهود القلب، فتحمون صحتكم بهذه الطريقة. 

 

- كما أن من اهم العادات التي يجب التوقي منها هو تناول الاطباق الغنية بالدهون والمشبعة بالسعرات الحرارية أو الدسمة جداً، فهي تزيد من الاضرار على صحة القلب، وتجعله في حالة من التعب المستمر نتيجة عدم القدرة على حرق كل هذه المأكولات بسرعة، ما يدفعه الى ضخ كميات كبيرة من الدم الى الجسم. من هنا أهمية تناول الطعام بطريقة متوازنة وصحية لتفادي اي اضرار قد تنجم عنها.

 

- بالاضافة الى ان بعض العادات يجب التخلي عنها تماماً، خصوصاً ان كنتم تعانون من امراض قلب مزمنة وخطيرة، او في حال خضوعكم لجراحة في القلب مؤخراً، وهذا الامر يمنعكم من اتباع الصوم لأن القلب يحتاج الى الغذاء للتمتع بسلامة كبيرة. 

 

- كما لا بد من الابتعاد عن مصادر التدخين والامتناع عنها تماماً خصوصاً في الفترة الرمضانية، يجب تفادي التواجد في اماكن مزدحمة للحد من تأثيرها على صحة القلب، لأن استنشاق الدخان يمكن أن ينعكس سلباً على صحة القلب. 

 

مزيد من المعلومات حول القلب في هذه المواضيع: 

 

حقائق لم تعرفوها من قبل عن القلب... إكتشفوها!

لا تهملوا امراض صمامات القلب التي قد تؤدي الى الوفاة!

هل يمكن علاج ضعف عضلة القلب؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟