بالتفاصيل... ماذا يشمل تحليل الدم الشامل؟

بالتفاصيل... ماذا يشمل تحليل الدم الشامل؟

تحليل الدم الشامل يعتمد على حساب وتقدير كمية الخلايا الموجودة في الدم، والذي يشير في حال اختلالها، الى مشاكل صحية وأمراض معيّنة. بالعادة يتمّ اللجوء الى اجراء فحص دم شامل بشكل دوري لغايات مراقبة الحالة الصحية والكشف المبكر عن احتمال وجود أمراض خصوصاً بعد سنّ الثلاثين. فماذا يشمل تحليل الدم الشامل؟

 

يشمل تحليل الدم الشامل الآتي:

 

عدد خلايا الدم البيضاء: المعدّل الطبيعي لتلك الخلايا يجب أن يتراوح بين 4300 و10800 في كل مليمتر مكعب. وفي حال زيادة عدد كريات الدم البيضاء عن المعدل الطبيعي لها، فهذا مؤشر إلى وجود عدوى بالجسم أو وجود ورم خبيث في حال الزيادة بدرجة كبيرة جدّاً. بينما يؤشر نقص عدد كريات الدم البيضاء عن المعدّل، الى وجود مشكلة في النخاع العظمي أو استخدام بعض الأدوية مثل العلاج الكيميائي. 

 

عدد خلايا الدم الحمراء: المعدّل الطبيعي لعدد خلايا الدم الحمراء يتراوح عموماً بين 4.2 و 5.9  مليون خلية في كل مليمتر مكعب.

 

نسبة الهيموجلوبين: هو بروتين محمول داخل خلايا الدم الحمراء. يحتوي على ذرات الحديد، ويلتقط الأوكسجين في الرئتين ويسلّمه إلى الأنسجة للحفاظ على حياة الجسم، ويعطي الدم لونه الأحمر. المعدل الطبيعي له يختلف بين الجنسين حيث يكون ما يقارب من 13 إلى 18 جرام لكل ديسيلتر للرجال و 12 إلى 16 للنساء.

 

نسبة الهيماتوكريت: هي نسبة من حجم خلايا الدم الحمراء لحجم الدم كله، والمعدّل الطبيعي له يختلف بين الجنسين حيث يكون من 45٪ إلى 52٪ للرجال و 37٪ إلى 48٪ بالنسبة للنساء.

النقص في عدد خلايا الدم الحمراء ونسبة الهيموغلوبين يشير الى الاصابة بفقر الدم.  بينما وجود زيادة في هذه النسب عن المعدل الطبيعي قد يشير إلى وجود مشاكل في القلب أو الكبد بالإضافة إلى التدخين.

 

حجم الكرية الوسطي: هو متوسط حجم خلية الدم الحمراء وهو القيمة المحسوبة المستمدة من الهيماتوكريت وعدد الخلايا الحمراء. أمّا المعدل الطبيعي له فيقع بين 80 و100 فيمتوليتر.

 

نسبة الهيموجلوبين الوسطي للكرية: يعني متوسط كمية الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء وهو القيمة المحسوبة المستمدة من قياس الهيموجلوبين وعدد كريات الحمراء. والمعدّل الطبيعي له من 27 إلى 32 بيكوجرام.

 

 تركيز الهيموجلوبين الوسطي للكرية: هو متوسط تركيز الهيموجلوبين في حجم معين من خلايا الدم الحمراء وهو الحجم المحسوب المستمد من قياس الهيموجلوبين والهيماتوكريت. والمعدل الطبيعي هو بين 32٪ إلى 36٪. 

 

عرض التوزيع لخلايا الدم الحمراء: هو قياس التغير في حجم وشكل الخلايا الحمراء. والمعدل الطبيعي هو 11 إلى 15. 

 

عدد الصفائح الدموية: عدد الصفائح الدموية في حجم معين من الدم وهي ليست خلايا كاملة ولكنها أجزاء من السيتوبلازم، تُصنع من خلايا وجدت في النخاع العظمي تُسمى نواء الصفائح الدموية وتلعب دوراً حيوياً في تخثر الدم.

 

وجود زيادة في عدد الصفائح الدموية يشير إلى وجود مشكلة في نخاع العظم أو التهاب شديد بالإضافة إلى نقص الحديد بالدم، بينما وجود نقص في العدد عن المعدل الطبيعي يشير الى وجود نزيف لفترات طويلة .

 

اقرأوا المزيد عن الفحوصات الطبية على هذه الروابط:

 

تحليل الدم الشامل أساسي لسلامة صحتك... لا تهمليه!

ماذا يكشف تحليل الجينات الوراثية؟

تحليل الدم لاختبار الحمل... الأكثر دقّة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟