تأثير الادوية على صحة العظام

(0)
24-12-2013

 يسعى مرضى ترقق العظام الى الحفاظ على عظام قوية قدر الامكان فيتبعون نظاما غذائيا محددا ويقومون بالتمارين الرياضية ( بعد استشارة الطبيب طبعا) . إلا ان ما يجب ان يخشاه هؤلاء المرضى هي بعض الادوية التي تصنف في خانة اعداء العظام والتي لديها اثآر جانبية سلبية على صحة الفرد. 

 

ان بعض الادوية الموصوفة لحل المشاكل الصحية الشائعة مثل الحرقة أو الاكتئاب تؤثر على صحة العظام .وهذا لا يعني بالضرورة التوقف عن تناولها انما يجب النظر في فوائد ومضار هذه الادوية .

قد تفوق فوائد الدواء في بعض الاحيان المخاطر المتأتية منه على العظام فيضطر الطبيب المعالج عندها وصف دواء اضافي لتقوية العظام والمحافظة على صحتها .

 

تأثير أدوية الكورتيكوستيرويد على صحة العظام

هذا النوع من ادوية الستيرويد يساعد على كبح الالتهاب . يصف الاطباء هذا النوع من الادوية لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي ، والربو ، و التهاب القولون التقرحي .

ان هذه المنشطات تعوق زيادة تكوين العظام وتزيد من ارتشافها مما يؤدي الى ارتفاع نسبة الاصابة بالكسور. ان حاجة بعض المرضى لهذه الادوية تفوق ضررها على العظام, فيسمح بالتالي للمريض بتناولها ولكن لفترة زمنية قصيرة ومحددة. ان شكل الدواء له اهمية كبرى في مدى الضرر الذي يلحقه بالعظام اذ ان الاقراص والحقن تبقى الاضر اما الادوية المسنتشقة او التي توضع على الجسم من الخارج تكون الاقل ضررا.   

 

العقاقير المضادة للسرطان و صحة العظام

إذا اصبت سيدتي في الماضي بسرطان الثدي او تتناولين بعض الادوية التي تؤثر على عظامك من الضروري جدا ان يراقب طبيبك المعالج كثافة العظام عن كثب وان يصف لك علاجا لتقوية العظام. اذ تعمد ادوية السرطان على ابطال عمل مادة الاروماتاز التي يفرزها الجسم فينخفض مستوى هرمون الاستروجين الامر الذي يؤدي الى محاربة السرطان. هذا خبر سار لمرضى السرطان إلا ان خفض مستويات هرمون الاستروجين  سيئ للعظام كون هذا الهرمون مسؤول عن وقف ارتشاف العظام . لذلك وفي معظم الاحيان يصف الطبيب المعالج لمرضى السرطان الذين يتناولون ادوية ابطال عمل الاروماتاز نظاما غذائيا غني بالكالسيوم والفيتامين D ،وينصح بممارسة التمارين الرياضية بالإضافة الى وصف ادوية لتقوية العظام . تنطبق هذه الحالة ايضا على الرجال, مرضى سرطان البروستات الذين يتناولون الادوية المضادة للاندروجين.

مقالات مماثلة
All Rights Reserved © 2014. Designed and Developed by BornInteractive.
©2014 جميع الحقوق محفوظة لصحتي