تحليل الدم الشامل أساسي لسلامة صحتك... لا تهمليه!

تحليل الدم الشامل أساسي لسلامة صحتك... لا تهمليه!

اخترنا اليوم أن نقدم لك موضوعاً مفصلاً حول تحليل الدم الشامل الذي غالباً ما يطالب به كل شخص ويتوجب عليه اجراءه بين الحين والآخر، نظراً لاهميته على الصعيد الصحي ولما يوفره منمعلومات حول حالة الفرد الصحية من مختلف النواحي. تعرفي معنا اذاً في هذا المقال من صحتي على ابرز ما يكشفه تحليل الدم الشامل والاسباب الكامنة وراء اجرائه. 

 

تحليل الدم الشامل

 

هي عملية مخبرية تتم من خلال سحب كمية محددة من الدم من جسم الانسان، من خلال تعبئة عبوات صغيرة يجري فحصها في مختبرات طبية خاصة للكشف على الحالة الصحية للاشخاص. وهذا التحليل يجب اجراؤه بشكل مستمر ودوري للتأكد من سلامة الانسان الصحية. 

 

ماذا يكشف تحليل الدم الشامل؟

 

يكشف تحيل الدم الشامل الكثير عن الصحة الجسدية للانسان، وإن كان مصاباً باحد الامراض المزمنة، او اية ميكوربات أو فيروسات يمكن ان تؤثر سلباً على صحته الجسدية، بالاضافة الى الامراض المتوارثة او الملتقطة. كما وأن هذا التحليل يكشف ما إذا كان الانسان يعاني من اي نقص في الفيتامينات او العناصر الاساسية التي يحتاجها الجسم، وبذلك يساعد على كشف العديد من النواقص التي يجب معالجتها بسرعة لاستعادة العافية والسلامة للجسم. 

 

هذا الى جانب أن التحليل الشامل للدم يساهم ايضاً في تحديد قوة الدم، ومدى سرعة تدفقه وإن كان يسير بانتظام وإن كان يشملمادة الهيموغلوبين الاساسية للدم. 

 

أسباب اجراء تحليل الدم الشامل

 

من المهم أن يقوم كل فرد باجراء تحليل الدم الشامل من اجل الكشف على حالته الصحية للتاكد من سلامتها بين الحين والآخر، كما وأنه ينصح باجراء تحليل الدم الشامل من اجل متابعة حالة المريض خصوصاً من يعاني من احد الامراض المزمنة التي تتطلب متابعة مستمرة ودورية. 

 

كما وأن بعض الاطباء يطلبون اجراء تحليل الدم الشامل من اجل الكشف المبكر عن اي مرض محتمل، خصوصاً في حال ظهور بعض العوارض التي لا يمكنهم تحديدها بشكل دقيق.

 

هذا بالاضافة الى ان اجراء التحليل الشامل يتم ايضاً قبل الخضوع لأي عملية جراحية للتأكد من ان المريض لا يحتاج الى علاج خاص قبل العملية.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الدم من خلال موقع صحتي:

 

ما هي جرثومة الدم

فقر الدم الخبيث

كيف يتم اكتشاف فصيلة الدم؟

‪ما رأيك ؟