تعرفوا على أبرز 3 أمراض قد تصيب الأمعاء الدقيقة!

(0)
17-07-2017
تعرفوا على أبرز 3 أمراض قد تصيب الأمعاء الدقيقة!

تعدّ الأمعاء الدقيقة أهم جزء في الجهاز الهضمي لأنها تعمل على تفكيك مركبات الطعام وامتصاصها، وعندما تصيبها بعض الأمراض، يقل امتصاص الجسم للطعام ويبدأ حدوث انخفاض في الوزن. بالتالي، تبقى محتويات الطعام في الأمعاء مسببةً حدوث إسهال.

 

موقع صحتي يعرفكم على أبرز الأمراض التي قد تصيب الامعاء الدقيقة:

 

سرطان الأمعاء الدقيقة

 

سرطان الأمعاء الدقيقة هو نوع نادر من السرطانات يتشكل داخل هذه الأمعاء، علماً أنه لا توجد أسباب معروفة لسبب ظهوره، إلا أن هناك عدة عوامل قد تزيد من احتمال الإصابة به، مثل:

- العوامل الوراثية

- اتباع نظام غذائي غني الدهون لا سيما الدهون المشبعة أو الحيوانية

- مرض حساسية القمح وهو عدم القدرة على هضم مادة الجلوتين

 

مرض كرون

 

مرض كرون هو عبارة عن التهاب مزمن يصيب أي جزء من الجهاز الهضمي، وهو يؤثر على المستقيم والقولون والأجزاء السفلية من الأمعاء الدقيقة. وفي حالات نادرة جداً قد تصل الإصابة إلى المعدة والمريء والفم.

 

وتستمر أعراض مرض كرون لفترات أطول من التهاب القولون التقرحي، كما أن ألم البطن والإسهال يكون أكثر حدة لا سيما خلال أوقات الطعام.

 

الداء الزلاقي

 

هذا الداء يسمّى ايضاً بالداء البطني أو داء سيلياك (مرض حساسية القمح)، وهو مرض مناعي ذاتي يصيب الامعاء الدقيقة لدى الاشخاص ذوي العرضة والذين يتمتعون بقابلة جينية للاصابة به. ومن ابرز الاعراض المصاحبة لهذا المرض هي الاسهال والنفخة وآلام البطن. ومن المهم اجراء الفحوصات الطبية لتشخيص هذا المرض، ويتطلّب علاج محدّد من قبل الطبيب مع نظام غذائي خاص.

 

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

5 طرق طبيعية لتطهير القولون من السموم... ابدأوا بإتباعها!

هذه الأطعمة تسبّب الألم في القولون... تفاديها!

اقرأوا أكثر عن التهاب القولون

مقالات مماثلة