تعرّفوا على أسباب ألم فروة الرأس وعلاجه

(0)
04-06-2014
تعرّفوا على أسباب ألم فروة الرأس وعلاجه

هل تعانون من ألم في فروة الرأس؟ تعرفوا مع موقع "صحتي" على أسباب وعلاج هذا الألم.

 

الأسباب والعلاج

 

هناك العديد من الاسباب التي يمكن أن تؤدي الى هذه المشكلة منها:

- وجود مرض أو التهاب جلدي، ويظهر من خلال الإحمرار والتورم والقشور، أو يكون لها جسم وكتلة محسوسة مثل الأكياس الدهنية.

 

- أسباب عصبية بسبب إنضغاط الأعصاب الطرفية، فيمتد الألم للخلف حول الأذن ومن ثم نحو الجبهة.

 

- أسباب نفسية مثل القلق والتوتر النفسي.

 

- القشرة: ويكون هناك احمرار على شكل بقع متناثرة وقد يكون ذلك عاماً لجميع فروة الرأس إذا كانت شديدة. ومن الممكن أن تصيب الحاجبين والخدين وجانبي الأنف وأعلى الصدر.

 

- الصدفية: مرض التهابي تقشري يصيب الجلد، ويظهر على شكل بقع ولطخات حمراء مكسوة بقشور بيضاء كثيفة. وغالباً ما تكون على حدود خطوط الشعر في مقدمة ومؤخرة الرأس، وغالباً لا يصاحبها حكة وقد يكون الاصابة في الاظافر أيضاً.

 

- الحساسية التلامسية: بسبب تلامس فروة الرأس مع مواد مثيرة للحساسية كمحاليل تشقير وتلوين الشعر، دهانات وكريمات البيرم وتمليس الشعر. وأكثر تلك المواد هو صبغة الشعر لاحتوائها على مواد مهيجة.

 

- الحزاز الجلدي: هو مرض جلدي التهابي يصيب الجلد ويسبب تساقط الشعر والصلع الدائم على فروة الرأس، وأسبابه غير معروفة. غالباً ما يبدأ على شكل بقع حمراء أو وردية اللون تبدأ في التوسع يصاحبها تساقط للشعر وحكة شديدة، ويجب المسارعة في العلاج لتجنب حدوث وتكوّن الصلع الندبي في فروة الرأس.

 

- الثعلبة: يعتبر أحد الامراض المناعية يصيب فروة الرأس على شكل بقع ذات أحجام مختلفة لا ينمو فيها الشعر، وأسبابه غير معروفة. ويتراوح العلاج بين الكورتيزون الموضعي والحقن الموضعية، العلاج المناعي الكيميائي وغيره.

 

- الامراض المعدية البكتيرية والفطرية: غالباً تصاب فروة الرأس بالالتهابات المعدية مثل سعفة الرأس أو كما يطلق البعض عليها اسم التينيا، وتصيب غالباً الاطفال. أمّا الالتهابات البكتيرية فتكون على شكل التهابات الجريبات الشعرية ويتراوح العلاج بين النظافة اليومية، والعلاج الموضعي والفمي بالمضادات الحيوية المناسبة والتي قد يحتاج البعض للقضاء عليها لكورس علاجي لفترة طويلة حتى يتم الشفاء. 

مقالات مماثلة