تنبّهوا لمخاطر مكيّفات الهواء

تنبّهوا لمخاطر مكيّفات الهواء

هل أنتم من الأشخاص الذين يجلسون تحت مكيّف الهواء مباشرة ويحبّون الشعور بالهواء البارد يلامسهم فيما الاجواء حارة جداً خارجاً؟ إذا كان جوابكم نعم، يجب أن تقرأوا هذا الموضوع الذي ينبّهكم الى مخاطر مكيّفات الهواء.

 

مشاكل صحّية عديدة

 

حذّرت دراسة جديدة من الاضرار الصحّية الكبيرة لأجهزة تكييف الهواء على الجهازين العصبي والتنفسي. وقد نشرت الدراسة في مجلة "توب سانتيه"، إذ أشارت أنّ المكيّفات تسبّب أمراض العيون والمفاصل وفي الجهاز التنفسي في حال التعرّض لها لساعات طويلة. والسبب وراء ذلك أنّ المكيّفات تنتج هواء بارداً يحمل معه الرطوبة ما يؤدي الى حدوث التهابات رئوية وخصوصاً إذا كان الشخص يعاني أصلاً من أمراض تنفّسية كالربو. فمع التعرّض المستمر للمكيّف، تضيق القصبات الهوائية، وهذا ما يؤثر زيادة أيضاً على الشخص النائم.

 

ولا يجب التعجّب حين يشعر الشخص بالتعب والارهاق والاعياء والآلام العضلية حين يجلس لوقت طويل قرب المكيّف، فالعديد من أنواع الجراثيم تنشط في الجسم حين تكون درجة الحرارة منخفضة ما يعزّز الأمراض التنفسية. ولا بدّ أن تعرفوا أيضاً أنّ التعرّض المباشر لهواء المكيّفات يؤدي الى تبخّر الدموع، وهذا ما يسبّب حكّة في العيون وشعور بوجود جسم غريب فيها. كما أنّ أكثر الاجزاء تعرّضاً للتأثير السلبي بهواء المكيّفات هي الرقبة والظهر، وذلك لغياب الطبقة الدهنية السميكة التي تحمي العضلة فيهما. فحاولوا قدر الامكان ألا تجلسوا لوقت طويل قرب المكيّف ولا توجهوه اليكم مباشرة لكي لا يتحوّل الشعور بالبرودة الى ألم يصعب التخلّص منه. 

‪ما رأيك ؟